شبكة منتديات رحاب الايمان


وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 963677
مرحب بيكم فى
شبكة منتديات رحاب الايمان
أتمنا أن تشرفونا بالتسجيل معنا

الادارة
المؤمن بالله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة منتديات رحاب الايمان


وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 963677
مرحب بيكم فى
شبكة منتديات رحاب الايمان
أتمنا أن تشرفونا بالتسجيل معنا

الادارة
المؤمن بالله

شبكة منتديات رحاب الايمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنه ) رواه مسلم
قال تعالى  ) وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير صدق الله العظيم
 
برامج لحواسبكم تهمكم
اهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل معنا لتفوز برضى الله ورسوله وتكون فى رحاب الايمان
البنر الرئيسي للمنتدى

+4
moory
عبد الله
admin
المؤمن بالله
8 مشترك

    وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر

    المؤمن بالله
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام


    اعلام الدول : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Egitto10
    المزاج اليوم : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 310
    المهنة : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Collec10

    جديد وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله الجمعة 01 أبريل 2011, 1:04 pm


    وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 118994
    وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل
    الموضوع الحادى عشر



    الاسس المحورية لوجوده تعالى

    ولعله قد اتضح لنا مما سلف ذكره الأساس المحوري في هذا الدليل ونقطة اللباب الذي يدور الدليل كله حولها.
    وهذه النقطة المحورية التي تعد نقطة اللباب في الدليل بأكمله هي القول بحدوث العالم، والعالم هو ما سوى الله عز وجل.
    وهذه النقطة المحورية مهما دار حولها من الخلاف، فإنها تبقى في النهاية ظاهرة واضحة يستطيع الإنسان أن يتوصل إليها باستقراء الأحداث، وتتبع الكائنات من جواهر وأعراض ، أو من ذوات وصفات.
    ونقطة اللباب هذه تعتبر المحور الأساسي الذي يدور حوله كل استدلال من هذا النوع مهما اختلفت الأشكال، أو تلونت طريقة العرض لهذا الدليل.
    ففي الماضي كان هذا الدليل يعرض بطريقة مقننة تلتزم بشكل من أشكال المنطق الأرسطي، والقرآن الكريم قد عرض لهذا الدليل بطريقة شائعة بحيث يستطيع المرء على مختلف مستوياته أن ينتقل من مشاهدة مظاهر الكون إلى الانتقال إلى الإيمان بخالقه مباشرة، من غير أن يصطنع المنطق الأرسطي، أو يدخل في تعقيدات ترتيب المقدمات، واستخراج النتائج، أو يلقي بنفسه في أتون الجدال المستعر الذي لا يهدف إلا إلى مجرد الجدل.
    وبعد أن تقدم العلم المادي لوناً من التقدم أصبحت هذه النقطة المحورية التي كانت أساس دليل المتكلمين في الماضي، هي نفسها الأساس الذي يعتمد عليه جمهور القائلين بحدوث العالم، وأنه يحتاج إلى إله يدبر أمره بعد أن احتاج إليه ليخرجه من العدم إلى الوجود.
    والدارسون للفلسفة من علماء الطبيعة أو علماء الحياة قد يصطنع بعضهم طرقاً معترف بها في العرف الفلسفي، وهم يعرضون هذا الدليل على العامة والخاصة.
    ومن بين هؤلاء العلماء الأستاذ ـ فرانك ألن ـ المتخصص في الطبيعة البيولوجية حيث عرض دليل الحدوث، واستنتج منه أن لهذا العالم سبب أخرجه من العدم إلى الوجود، ولم يتركه بعد هذا الإخراج بدون عناية أو تدبير.
    ولقد عرض الأستاذ ـ فرانك ألن ـ دليله هذا بطريقة معروفة في العرف الفلسفي باسم ـ السبر والتقسيم (1) ـ بأسلوب شيق أوصله إلى ما يريد من نتائج.
    وهذه عبارته بنصها نذكرها بغير تدخل منا فهي واضحة في الإبانة عن مقاصدها شيقة في أسلوبها وطريقة عرضها : ( كثيراً ما يقال إن هذا الكون المادي لا يحتاج إلى خالق، ولكننا إذا سلمنا بأن هذا الكون موجود فكيف نفسر وجوده ونشأته ؟ هنالك أربعة احتمالات للإجابة عن هذا السؤال : فإما أن يكون هذا الكون مجرد وهم وخيال، وهو ما يتعارض مع القضية التي سلمنا بها حول وجوده، وإما أن يكون هذا الكون قد نشأ من تلقاء نفسه من العدم، وإما أن يكون أبدياً ليس لنشأته بداية، وإما أن يكون له خالق ).
    أما الاحتمال الأول فلا يقيم أمامنا مشكلة سوى مشكلة الشعور والإحساس، فهو يعني أن إحساسنا بهذا الكون وإدراكنا لما يحدث فيه لا يعدو أن يكون وهما من الأوهام ليس له ظل من الحقيقة.
    وقد عاد إلى هذا الرأي في العلوم الطبيعية أخيراً سير جيمس جينز الذي يرى أن هذا الكون ليس له وجود فعلي، وأنه مجرد صورة في أذهاننا. وتبعاً لهذا الرأي نستطيع أن نقول إننا نعيش في عالم من الأوهام، فمثلاً هذه القطارات التي نركبها ونلمسها ليست إلا خيالات، وبها ركاب وهميون وتعبر أنهاراً لا وجود لها، وتسير فوق جسور غير مادية ... إلخ، وهو رأي وهمي لا يحتاج إلى مناقشة أو جدال.
    أما الرأي الثاني : القائل إن هذا العالم بما فيه من مادة وطاقة قد نشأ وحده من العدم، فهو لا يقل عن سابقه سخفاً وحماقة، ولا يستحق هو أيضاً أن يكون موضعاً للنظر أو المناقشة.
    والرأي الثالث : الذي يذهب إلى أن هذا الكون أزلي ليس لنشأته بداية إنما يشترك مع الرأي الذي ينادي بوجود خالق لهذا الكون، وذلك في عنصر واحد هو الأزلية.
    وإذاً فنحن إما أن ننسب صفة الأزلية إلى عالم ميت، وإما أن ننسبها إلى حي يخلق.
    وليس هنالك صعوبة فكرية في الأخذ بأحد هذين الاحتمالين أكثر مما في الآخر، ولكن قوانين الديناميكا الحرارية تدل على أن مكونات هذا الكون تفقد حرارتها تدريجياً، وأنها سائرة حتماً إلى يوم تصير فيه جميع الأجسام تحت درجة من الحرارة بالغة الانخفاض هي الصفر المطلق، ويومئذ تنعدم الطاقة، وتستحيل الحياة ولا مناص من حدوث هذه الحالة من انعدام الطاقات عندما تصل درجة حرارة الأجسام إلى الصفر المطلق بمضي الوقت.
    أما الشمس المستقرة والنجوم المتوهجة والأرض الغنية بأنواع الحياة، فكلها دليل واضح على أن أصل الكون أو أساسه يرتبط بزمان بدأ من لحظة معينة، فهو إذاً حدث من الأحداث، ومعنى ذلك أنه لابد لأصل الكون من خالق أزلي ليس له بداية، عليم محيط بكل شئ، قوي ليس لقدرته حدود، ولابد أن يكون هذا الكون من صنع يديه ) (1).
    (1) إن عرض أي دليل من الأدلة على طريقة السبر والتقسيم يكسب هذا الدليل لوناً من الوضوح في مقدماته ونتائجه ، ولذلك فإن جهابذة العلماء الذين يقصدون إلى وضوح العبارة، وتجنب التطويل، وسرعة الوصول إلى المقاصد والغايات، يفضلون اصطناع هذا اللون من الاستدلال ، ويتحمسون له من بين المناهج التي يتحمسون إليها والتي تؤدي بهم عبر أخصر الطرق إلى مقاصدهم وغاياتهم. يقول الإمام الحجة أبو حامد الغزالي في مقدمة كتابه (الاقتصاد في الاعتقاد) شارحاً هذه الطريقة أو مبرراً لجوءه إليها : ( المنهج الأول : السبر والتقسيم وهو أن محصر الأمر في قسمين ثم يبطل أحدهما فيلزم منه ثوبت الثاني كقولنا العالم إما حادث وإما قديم، ومحال أن يكون قديما فيلزم منه لا محالة أن يكون حادثاً وهذا اللازم هو مطلوبنا وهو علم مقصوداً استفدناه من علمين آخرين :
    أحدهما قولنا : العالم إما قديم أو حادث فإن الحاكم بهذا الانحصار علم.
    والثاني قولنا : ومحال أن يكون قديماً فإن هذا علم آخر.
    والثالث هو اللازم منهما وهو المطلوب بأنه حادث وكل علم مطلوب فلا يمكن أن يستفاد إلا من علمين هما أصلان ولا كل أصلين ، بل إذا وقع بينهما ازدواج على وجه مخصوص وشرط مخصوص فإذا وقع الازدواج على شرطه أفاد علما ثالثاً وهو المطلوب، وهذا الثالث قد نسميه دعوى إذا كان لنا خصم ونسميه مطلوباً إذا كان لم يكن لنا خصم لأنه مطلب الناظر ونسميه فائدة وفرعاً بالإضافة إلى الأصلية فإنه مستفاد منها. ومهما أقر الخصمان بالأصلين يلزمه لا محالة الإقرار بالفرع المستفاد منهما وهو صحة الدعوى .
    الاقتصاد في الاعتقاد ـ الإمام الغزالي ص 21 ، 22. 2- نشأة العالم هل هو مصادفة أو قصد ـ مقالة ـ فرانك ألن من كتاب ( الله يتجلى في عصر العلم ) ص 5 ، 6 .




    عدل سابقا من قبل mmaarrooaann في السبت 21 يناير 2012, 3:38 pm عدل 1 مرات
    admin
    admin
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات


    اعلام الدول : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Egitto10
    المزاج اليوم : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 1210
    المهنة : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Collec10

    جديد رد: وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر

    مُساهمة من طرف admin الجمعة 01 أبريل 2011, 6:54 pm

    وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 128874263117
    عبد الله
    عبد الله
    مشرف
    مشرف


    اعلام الدول : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 913
    المزاج اليوم : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 110
    المهنة : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Accoun10

    جديد رد: وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر

    مُساهمة من طرف عبد الله الجمعة 01 أبريل 2011, 8:14 pm

    وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 39319alsh3er
    moory
    moory
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    اعلام الدول : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Egitto10
    المزاج اليوم : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 710
    المهنة : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Collec10

    جديد رد: وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر

    مُساهمة من طرف moory الجمعة 01 أبريل 2011, 8:37 pm

    وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Hwa12750570104
    حفيده اشرف المرسلين
    حفيده اشرف المرسلين
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    اعلام الدول : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Egitto10
    المزاج اليوم : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Mzboot11

    جديد رد: وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر

    مُساهمة من طرف حفيده اشرف المرسلين الجمعة 01 أبريل 2011, 11:40 pm

    وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 39830_1261796244
    نسمة
    نسمة
    مشرفة
    مشرفة


    اعلام الدول : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 2910

    جديد رد: وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر

    مُساهمة من طرف نسمة السبت 02 أبريل 2011, 10:40 pm

    وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 128874450114
    المؤمن بالله
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام


    اعلام الدول : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Egitto10
    المزاج اليوم : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 310
    المهنة : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Collec10

    جديد رد: وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله الأحد 03 أبريل 2011, 7:45 pm

    وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 9ower_17
    maraam
    maraam
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    اعلام الدول : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Egitto10
    المزاج اليوم : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 76048910
    المهنة : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Studen10

    جديد رد: وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر

    مُساهمة من طرف maraam الإثنين 04 أبريل 2011, 1:48 am

    وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 2386660cf6
    mohammed
    mohammed
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    اعلام الدول : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Egitto10
    المهنة : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Collec10

    جديد رد: وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر

    مُساهمة من طرف mohammed الإثنين 04 أبريل 2011, 1:52 am

    المؤمن بالله
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام


    اعلام الدول : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Egitto10
    المزاج اليوم : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 310
    المهنة : وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر Collec10

    جديد رد: وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله الإثنين 04 أبريل 2011, 2:52 am

    Mohammed ---maraam

    وجود الله تعالى بين الفطرة والدليل (الاسس المحورية لوجوده تعالى ) الموضوع الحادى عشر 14855_13

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 3:51 pm