وجود الله بين الفطرة والدليل
الموضوع الثامن عشر
الأدلة العقلية لوجوده سبحانه وتعالى
إن وجود الله تعالى أغنى من أن يحتاج إلى بيان أو يتوقف على برهان , حيث أدركه كل ذي عقل , وأحسّ به كل ذي شعور , وفهمته كل فطرة .
حتى الذي ينكره بلسانه لا محالة يتوجه إليه عند الاضطرار بقلبه وجَنانه , بل يمكن القول بأن وجوده تعالى فطري لا يحتاج في الحقيقة إلى دليل , ولكن نذكر لكم بعض الأدلة العقلية على وجوده تعالى حسبما طلبتموه :
الأول : برهان النظمأوضح الأدلة على إثبات الله تعالى الذي يحكم به العقل , هو دليل النظم والتدبير .
فالكل يرى العالم بسماواته وأراضيه , وما بينهما من مخلوقاته ورواسيه من المجرة إلى النملة . فنرى أجزاءها وجزئياتها مخلوقة بأحسن النظم , وأتقن تدبير وأحسن صنع , وأبدع تصوير , فيحكم العقل بالصراحة أنه لابد لهذا التدبير من مدبر , ولهذا التنظيم من منظم , ولهذا السير الحكيم من محكم , وذلك هو الله تعالى .
الثاني : امتناع الصدفةفإنا إذا لم نؤمن بوجود الخالق لهذا الكون العظيم , فلابد وأن نقول : بأن الصدفة هي التي أوجدته أو أن الطبيعة هي التي أوجدته . لكن من الواضح أنه لا يقبل حتى عقل الصبيان أن تكون هذه المخلوقات اللامتناهية وجدت بنفسها بالصدفة العمياء أو بالطبيعة الصماء .
الثالث : برهان الاستقصاءفان كلاً منا إذا راجع نفسه يدرك ببداهة أنه لم يكن موجوداً أزلياً , بل كان وجوده مسبوقاً بالعدم , وقد وجد في زمان خاص , إذن فلنفحص ونبحث : هل أننا خلقنا أنفسنا ؟ أم خلقنا أحد مثلنا ؟ أم خلقنا القادر الله تعالى ؟ ولاشك أننا لم نخلق أنفسنا , لعدم قدرتنا على ذلك , ولاشك أيضاً أن أمثالنا لم يخلقونا لنفس السبب , إذن لا يبقى بعد التفحص والاستقصاء إلا أن الذي خلقنا هو الله تعالى , لأنه القادر على خلق كل شيء .
الرابع : برهان الحركةإنا نرى العالم بجميع ما فيه متحركاً , ومعلوم أن الحركة تحتاج إلى محرك , لأن الحركة قوة والقوة لا توجد بغير علة . إذن لابد لهذه الحركات والتحولات والتغيرات من محرك حكيم قدير , وهو الله تعالى .
الخامس : برهان القاهرية
إن الطبيعة تنمو عادة نحو البقاء لو لا إرادة من يفرض عليها الفناء . فالانسان الذي يعيش والاشجار التي تنمو لا داعي إلى أن يعرض عليها الموت أو الزوال إلا بعلة فاعلة قاهرة . فمن هو المميت ومن هو المزيل ؟ ذلك الذي له القدرة على فناء مخلوقاته وهو الله تعالى .
هذه أدلة خمسة من بين الأدلة العقلية الكثيرة التي تبرز الايمان الفطري بوجود الله تعالى .
وأما كيف وجد واين وجد فذلك ممنوع شرعاً عن التحدث عنه , بل ولا يمكن للعقل أن يدركه .
عدل سابقا من قبل mmaarrooaann في السبت 21 يناير 2012, 3:37 pm عدل 1 مرات