مع سلسلة بدع استحدثها الناس
تقليد المصاحف كحلي أو غيرها)
-كتابة سورة أو آيات من القرآن في لوح أو طين أو قرطاس وغسله بماء
أو زعفران وشرب الغسالة رجاء البركة أو استفادة علم أو كسب مال أو صحة وعافية .
قالت اللجنة الدائمة :
كتابة سورة أو آيات من القرآن في لوح أو طين أو قرطاس وغسله بماء أو زعفران
أو غيرهما وشرب تلك الغسالة رجاء بركة أو استفادة علم أو كسب مال أو صحة
وعافية ونحو ذلك فلم نعلم عن النبي صل الله عليه وسلم أنه فعله لنفسه
أو غيره ولا أنه أذن فيه لأحد من أصحابه
أو رخص فيه لأمته مع وجود الدواعي التي تدعو إلى ذلك .
ولم يثبت في أثر صحيح فيما علمنا عن أحد من الصحابة
- رضي الله عنهم - أنه فعل ذلك أو رخص فيه .
وعلى هذا فالأولى تركه وأن يستغني عنه بما ثبت في الشريعة من الرقية بالقرآن
وأسماء الله الحسنى وما صح من الأذكار والأدعية النبوية ونحوها مما يعرف
معناه ولا شائبة للشرك فيه وليتقرب إلى الله بما شرع رجاء المثوبة
وأن يفرج الله كربته ويكشف غمته ويرزقه العلم النافع ففي ذلك الكفاية
ومن استغنى بما شرع الله أغناه الله عما سواه والله الموفق .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى رقم 1538
12-تسمية سور بأنها منجيات
سؤال :
جاءني بعض طلبة دار الحديث بالمدينة المنورة بنسخة تسمى السور
المنجيات فيها سورة الكهف والسجدة ويس وفصلت والدخان والواقعة والحشر والملك
فهل هناك دليل على تخصيصها بهذا الوصف وتسميتها بهذا الاسم ؟
جواب :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .... وبعد :
القرآن كل سوره وآياته شفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ونجاة لمن
اعتصم به واهتدى بهداه من الكفر والضلال والعذاب الأليم
وبين رسول الله صل الله عليه وسلم بقوله وعمله وتقريره جواز الرقية
ولم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه خص هذه السور الثمان بأنها توصف
أو تسمى بالمنجيات بل ثبت أنه كان يعوذ نفسه بالمعوذات الثلاث ( قل هو أحد )
( وقل أعوذ برب الفلق ) ( وقل أعوذ برب الناس ) يقرؤهن ثلاث مرات وينفث
في كفيه عقب كل كرة عند النوم ويمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده ورقى
أبو سعيد بفاتحة الكتاب سيد حي من الكفار قد لدغ فبرأ بإذن الله
وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلكوقرر قراءة آية الكرسي عند النوم
وأن من قرأها لم يقربه شيطان تلك الليلة فمن خص السور المذكورة في السؤال
بالمنجيات فهو جاهل مبتدع ومن جمعهاعلى هذا الترتيب مستقلة عما سواها
من سور القرآن رجاء النجاة أو الحفظ أو التبرك بها فقد أساء في ذلك وعصى
لمخالفته لترتيب المصحف العثماني الذي أجمع عليه الصحابة رضي الله عنهم
ولهجره أكثر القرآن وتخصيصه بعضه بما لم يخصه به رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولا أحد من أصحابه وعلى هذا فيجب منع هذا العمل
والقضاء على ما طبع من هذه النسخ إنكاراً للمنكر وإزالة له .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الأول من الفتوى رقم 1260
13-تعليق التمائم
سؤال :
ما حكم تعليق التمائم ووضعها على الصدر أو تحت
الوسادة ؟ مع العلم أن هذه التمائم فيها آيات قرآنية فقط ؟
جواب :
الصحيح أن تعليق التمائم ولو من القرآن ومن الأحاديث النبوية أنه محرم
وذلك لأنه لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام وكل شيء لم يرد
عن الرسول عليه الصلاة والسلام فيما يتخذ سبباً فإنه لاغ غير معتبر
لأن مسبب الأسباب هو الله عز وجل فإذا لم نعلم هذا السبب لا من جهة
الشرع ولا من جهة التجارب والحس والواقع فإنه لا يجوز أن نعتقده
سبباً فالتمائم على القول الراجح محرمة سواء كانت من القرآن
أو من غير القرآن وإذا أصيب الإنسان بشيء فليتخذ أحداً يقرأ عليه
كما كان جبريل عليه السلام يرقي النبي صلى الله عليه وسلم
وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يرقي أصحابه أيضاً هذا هو المشروع .
فتاوى إسلامية ج1ص95 الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
14-تقليد المصاحف كحلي أو غيرها
قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
لا يجوز تعليق المصاحف على الصدور لا في حلي
ولا غير حلي لأن هذا من البدع التي لم يفعلها الصحابة رضي الله عنهم .
ولا يجوز كذلك أن يتقلده الإنسان لرفع البلاء أو لدفعه لأن
ذلك لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من الصحابة الكرام .
فتاوى منار الإسلام ج1ص45
(وضع المصحف عند الرأس للاطمئنان أثناء النوم وقراءة سورة يس على قبر الميت)
-وضع المصحف عند الرأس للاطمئنان أثناء النوم
سؤال :
الكثير من الشباب يقول إنه يخاف من عذاب الله ومع هذا فهو مقصر
في الواجبات وإذا أتى فراشه من شدة خوفه يضع المصحف
عند رأسه دون قراءته ويحس باطمئنان وينام فهل
هذا عمل مشروع ؟ وكيف يكون عمل الخائف من الله ؟
جواب :
الخوف الحقيقي من الله لابد أن يثمر ثمرته وهو القيام بطاعة الله تعالى
واجتناب معصيته كما أن الخائف من الأسد مثلاً يسعى بالوسائل التي تحميه
من ذلك الأسد فالخائف من النار لابد أن يسعى إذا كان خوفه صادق في الأسباب
التي تنجيه من النار وتبعده عنها وأما ما يصنعه هذا لكونه يضعالمصحف عند رأسه
فهذا من البدع لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فيما أعلم
وإذا كان كذلك فلا يتخذ هذا وسيلة للاطمئنان بل يمرن الإنسان نفسه
على أن يطمئن بقراءة ماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من القرآن
أو من الدعاء عند نومه وهذا أمر معروف مذكور بالكتب التي تعنى بهذه الأمور .
فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ج1ص 11
16-ختم المجلس بسورة العصر
سؤال :
بعض الناس لهم أوراد يقولونها قبل الغروب وقبل الشروق بترتيب
معين وهي أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم محفوظة
بترتيب معين يواظبون عليها يومياً وما حكم
قراءة سورة العصر في ختام المجلس ؟ وجزاكم الله خيراً
جواب :
أما الأوراد الواردة عن النبي صل الله عليه وسلم من القرآن ومن الأذكار النبوية
فإنها تفعل كما وردت صباحية أو مسائية أو كانت دبر الصلوات أو كانت لأسباب
معينة كذكر الدخول للمنزل والخروج منه المهم أن الأذكار
والأوراد الواردة عن الرسول صل الله عليه وسلم تفعل كما وردت .
وأما الأذكار التي لم ترد عن الرسول صل الله عليه وسلم أو وردت على
وجه آخر غير الذي يفعله الإنسان فإن ذلك يكون بدعة إذا قام به الإنسان
لأن البدعة قد تكون في أصل العبادة وقد تكون في وصف العبادة .
أما ختم المجلس بسورة العصر فإن ذلك بدعة ولا أصل له .
لقاء الباب المفتوح 20/19 الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
17-الوليمة أو الاحتفال بمناسبة ختم القرآن
سؤال :
هل تجوز الوليمة بمناسبة ختم القرآن ؟
جواب
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ....... وبعد
أما الوليمة أو الاحتفال بمناسبة ختم القرآن فلم يعرف عنه صل الله عليه وسلم
ولا عن أحد من الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم ولو فعلوه لنقل إلينا
كسائر أحكام الشريعة فكانت الوليمة أو الاحتفال من أجل ختم القرآن
بدعة محدثة وقد ثبت عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال :
" من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "
وقال :" من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد "
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الرابع من الفتوى رقم 4029
وينظر إلى كتاب البدع والمحدثات /حمود المطر
18-قراءة سورة يس على قبر الميت
قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
قراءة سورة يس على قبر الميت بدعة لا أصل لها وكذلك قراءة القرآن
بعد الدفن ليس بسنة بل هي بدعة وذلك لأن النبي صل الله عليه وسلم
كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال :
" استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل "
ولم يرد عنه صل الله عليه وسلم أنه كان يقرأ على القبر ولا أمر به .
فتاوى التعزية ص 35 الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
19-من بدع القراء قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة
بسم الله الرحمن الرحيم
الاجتماع لقراءة القرآن الموافق لسنة النبي صل الله عليه وسلم
وعمل السلف الصالح أن يقرأ أحد والباقون يسمعون، ومن عرض
له شك في معنى آية استوقف القارئ وتكلم من يحسن
الكلام في تفسيرها حتى ينجلي تفسيرها ويتضح للحاضرين ثم يستأنف القارئ القراءة.
هكذا كان الأمر قي زمان النبي صل الله عليه وسلمن وبعده إلى يومنا
هذا في جميع البلاد الإسلامية ما عدا بلاد المغرب في العصر الأخير
فقد وضع لهم أحد المغاربة ، ويسمى عبد الله الهبطي وقفا محدثا ليتمكنوا به
من قراءة القرآن جماعة بنغمة واحدة، وهي بدعة قبيحة تشتمل على مفاسد كثيرة:
الأولى : أنها محدثة ، وقد قال النبي صلى اله عليه وسلم،
" وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة".
الثانية: عدم الإنصات ، فلا ينصت أحد منهم إلى الآخر
بل يجهر بعضهم عل بعض بالقرآن
وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.
الثالثة:أن اضطرارالقارئ إلى التنفس و استمرار رفقائه
في القراءة يجعله يقطع القرآن و يترك فقرات كثيرة
فتفوته كلمات في لحظات تنفسه و ذلك محرم بلا ريب .
الرابعة: أنه يتنفس في المد المتصل؛ مثل: جاء ، وشاء ، وأنبياء، وآمنوا
وما شابه ذلك، فيقطع الكلمة الواحدة نصفين
ولا شك في أن ذلك محرم وخارج عن آداب القراءة.
قال الشيخ التهامي:
الجمع بين الوصل والوقف حرام *-*-*-*-نص عليه غير عالم همام
الخامسة : أن ذلك فيه تشبه بأهل الكتاب في صلواتهم في
كنائسهم... إلى أن قال فقبح الله قوما هذا حالهم
من كتاب : الحسام الماحق لكل مشرك
ومنافق ص: 90 - 91 للشيخ تقي الدين الهلالي.
نتابع بعون الله
عدل سابقا من قبل mmaarrooaann في الخميس 22 سبتمبر 2011, 4:57 pm عدل 1 مرات