شبكة منتديات رحاب الايمان


علاج القلب  فى اعمال  الحج 963677
مرحب بيكم فى
شبكة منتديات رحاب الايمان
أتمنا أن تشرفونا بالتسجيل معنا

الادارة
المؤمن بالله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة منتديات رحاب الايمان


علاج القلب  فى اعمال  الحج 963677
مرحب بيكم فى
شبكة منتديات رحاب الايمان
أتمنا أن تشرفونا بالتسجيل معنا

الادارة
المؤمن بالله

شبكة منتديات رحاب الايمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنه ) رواه مسلم
قال تعالى  ) وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير صدق الله العظيم
 
برامج لحواسبكم تهمكم
اهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل معنا لتفوز برضى الله ورسوله وتكون فى رحاب الايمان
البنر الرئيسي للمنتدى

+4
larose8181
الشيماء
المؤمن بالله
ام اسامة
8 مشترك

    علاج القلب فى اعمال الحج

    ام اسامة
    ام اسامة
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    اعلام الدول : علاج القلب  فى اعمال  الحج Egitto10

    جديد علاج القلب فى اعمال الحج

    مُساهمة من طرف ام اسامة الجمعة 13 مايو 2011, 6:33 pm

    علاج القلب  فى اعمال  الحج Bismillah

    علاج القلب فى اعمال الحج
    ** ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ **[الحج : 32

    ]المعاني الباطنة ووظيفة القلب في كل عمل من اعمال الحج

    الزاد : فليطلبه من موضع حلال ، وإذا أحس من نفسه الحرص على استكثاره وطلب ما يبقى منه على طول السفر و لا يتغير و لا يفسد قبل بلوغ المقصد ، فليتذكر أن سفر الاخرة أطول من هذا السفر ، وأن زاده التقوى وأن ما عداه مما يظن أنه زاده يتخلف عنه عند الموت ويخونه فلا يبقى معه، كالطعام الرطب الذي يفسد في أول منازل السفر فيبقى وقت الحاجة متحيرا محتاجا لا حيلة له، فليحذر أن تكون أعماله التي هي زاده إلى الآخرة لا تصحبه بعد الموت ، بل يفسدها شوائب الرياء وكدورات التقصير .

    الراحلة : إذا أحضرها فليشكر الله بقلبه على تسخير الله عز وجل له الدواب لتحمل عنه الأذى وتخفف عنه المشقة ، وليتذكر عنده المركب الذي يركبه إلى دار الآخرة وهي الجنازة التي يُحمل عليها ،فإنّ امر الحج من وجه يوازي أمر السفر إلى الآخرة ولينظر أيصلح سفره على هذا المركب لن يكون زادا له لذلك السفر على ذلك المركب ؟ فما أقرب ذلك منه ، وما يدريه لعل الموت قريب ويكون ركوبه للجنازة قبل ركوبه للجمل ، وركوب الجنازة مقطوع به ، وتيسر أسباب السفر مشكوك فيه ، فكيف يحتاط في أسباب السفر المشكوك فيه ويستظهر في زاده وراحلته ويهمل أمر السفر المستيقَن ؟

    شراء ثوبي الإحرام : فليتذكر عنده الكفن ولفه فيه ، فإنه سيرتدي ويتزر بثوبي الإحرام عند القرب من بيت الله عز وجل وربما لا يتم سفره إليه ، وأنه سيلقى الله عز وجل ملفوفا في ثياب الكفن لا محالة فكما لا يلقى بيت الله عز وجل إلا مخالفا عادته في الزي والهيئة فلا يلقى الله عز وجل بعد الموت إلا في زي مخالف لزي الدنيا وهذا الثوب قريب من ذلك الثوب إذ ليس فيه مخيط كما في الكفن .

    الخروج من البلد : فليعلم عنده أنه فارق الأهل والوطن متوجها إلى الله عز وجل في سفر لا يضاهي أسفار الدنيا ، فليحضر في قلبه أنه ماذا يريد وأين يتوجه وزيارة من يقصد ؟ وأنه متوجه إلى ملك الملوك في زمرة الزائرين له الذين نودوا فأجابوا وشُوّقوا فاشتاقوا ، واستنهضوا فنهضوا وقطعوا العلائق وفارقوا الخلائق وأقبلوا على بيت الله عز وجل الذي فخم أمره وعظم شأنه ورفع قدره تسليا بلقاء البيت عن لقاء رب البيت إلى أن يرزقوا منتهى مناهم ويسعدوا بالنظر إلى مولاهم ، وليحضر في قلبه رجاء الوصول والقبول لا إدلالا بأعماله في الارتحال ومفارقة الأهل والمال ولكن ثقة بفضل الله عز وجل ورجاء لتحقيق وعده لمن زار بيته وليرجُ أنه إن لم يصل إليه وأدركته المنية في الطريق لقي الله عز وجل وافدا إليه إذ قال جل جلاله ( ومنْ يخرجْ منْ بيتِهِ مهاجِرًا إلى اللهِ ورسولِهِ ثمَّ يدْركْهُ الموتُ فقدْ وقـَعَ أجرُهُ على اللهِ (100) النساء .

    دخول البادية إلى الميقاتِ ومشاهدة تلك العقبات : فليتذكر فيها ما بين الخروج من الدنيا بالموت إلى ميقات يوم القيامة وما بينهما من الأهوال والمطالبات ، وليتذكر من هول قطاع الطريق هول سؤال منكر ونكير ، ومن سباع البوادي عقارب القبر وديدانه ومافيه من الأفاعي والحيات ، ومن انفراده من أهله وأقاربه وحشة القبر وكربته ووحدته ، وليكن في هذه المخاوف في أعماله وأقواله متزودا لمخاوف القبر .

    وأما الإحرام والتلبية من الميقات : فليعلم أن معناه إجابة نداء الله عز وجل ؛ فارجُ أن يكون مقبولا واخش أن يقال لك لا لبيك ولا سعديك ، فكن بين الرجاء والخوف مترددا وعن حولك وقوتك متبرئا وعلى فضل الله عز وجل وكرمه متكلا ، فإن وقت التلبية هو بداية الأمر وهي محل الخطر .قال سفيان بن عيينة : حج علي بن الحسين رضي الله عنهما فلما أحرم واستوت به راحلته اصفر لونه وانتفض ووقعت عليه الرعدة ولم يستطع أن يلبي فقيل له : لم لا تلبي ؟ فقال : أخشى أن يقال لي لا لبيك و لا سعديك ، فلما لبّى غشي عليه ووقع عنراحلته ، فلم يزل يعتريه ذلك حتى قضى حجه ، فليتذكر الملبّي عند رفع الصوت بالتلبية في الميقات إجابته لنداء الله عز وجل إذ قال : ( وأذِّنْ في النّاسِ بالحجِّ (27) الحج .ونداء الخلق بنفخ الصور وحشرهم من القبوروازدحامهم في عرصات القيامة مجيبين لنداء الله سبحانه ومنقسمين إلى مقرَّبين وممقوتين ، ومقبولين ومردودين ، ومترددين في أول الأمر بين الخوف والرجاء تردد الحاج في الميقات حيث لا يدرون أيتيسر لهم اتمام الحج وقبوله أم لا ؟ .

    أما دخول مكة : فليتذكر عندها أنه قد انتهى إلى حرم الله تعالى آمنا وليرجُ عنده أن يأمن بدخوله من عقاب الله عز وجل وليخش أن لا يكون أهلا للقرب ، فيكون بدخوله الحرم خائبا ومستحقا للمقت ، وليكن رجاؤه في جميع الأوقات غالبا ؛ فالكرم عميم ، والرب رحيم ، وشرف البيت عظيم ، وحق الزائر مرعي ، وذمام المستجير اللائذ غير مضيَّع .

    وأما وقوع البصر على البيت : فينبغي أن يحضر عنده عظمة البيت في القلب ويقدر كأنه مشاهد لرب البيت لشدة تعظيمه إياه ، وارجُ أن يرزقك الله تعالى النظر إلى وجهه الكريم كما رزقك الله النظر إلى بيته العظيم ، واشكره تعالى على تبليغك إياك هذه الرتبة وإلحاقه إياك بزمرة الوافدين عليه ، واذكر عند ذلك انصباب الناس في القيامة إلى جهة الجنة آملين لدخولها كافة ، ثم انقسامهم إلى مأذونين في الدخول ومصروفين انقسام الحجاج إلى مقبولين ومردودين .

    وأما الطواف بالبيت : فاعلم أنه صلاة ؛ فأحضر في قلبك فيه من التعظيم والخوف والرجاء والمحبة واعلم أنك بالطواف متشبه بالملائكة المقربين الحافين حول العرش الطائفين حوله ، ولا تظنن أن المقصود طواف جسمك بالبيت ، بل المقصود طواف قلبك بذكر رب البيت حتى لا تبتديء الذكر إلامنه و لا تختم إلا به كما تبتديء الطواف بالبيت وتختم بالبيت.

    أما الاستلام : فاعتقد عنده أنك مبايع لله عز وجل على طاعته ، فصمم عزيمتك على الوفاء ببيعتك فمن غدر في المبايعة استحق المقت ، وقد روى ابن عباس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الحجر الأسود يمين اللهِ عز وجل في الأرض يصافح بها خلقـَه كما يصافح الرجلُ أخاه ) أخرجه أبو داوود .

    وأما التعلق بأستار الكعبة والالتصاق بالملتزم : فلتكن نيتك في الالتزام طلب القرب حبا وشوقا للبيت ولرب البيت وتبركا بالمماسة ورجاء للتحصن عن النار في كل جزء من بدنك لا في البيت ، ولتكن نيتك في التعلق بالسترالإلحاح في طلب المغفرة وسؤال الأمان كالمذنب المتعلق بثياب من أذنب إليه المتضرع إليه في عفوه عنه ، المُظهر له أنه لا ملجأ له منه إلا إليه و لا مفزع له إلا كرمه وعفوه ،وأنه لا يفارق إلا بالعفو وبذل الأمن في المستقبل.

    أما السعي بين الصفا والمروة في فناء البيت : فإنه يضاهي تردد العبد بفناء دار الملك جائيا وذاهبا مرة بعد أخرى إظهارا للخلوص في الخدمة ورجاء للملاحظة بعين الرحمة، كالذي دخل على الملك وخرج وهو لا يدري ما الذي يقضي به الملك في حقه من قبول أو رد ؟فلا يزال يتردد على فناء الدار مرة بعد أخرى يرجو أن يُرحم في الثانية إن لم يُرحم في الأولى ، وليتذكر عند تردده بين الصفا والمروة تردده بين كفتي الميزان في عرصات القيامة ، وليمثل الصفا بكفة الحسنات والمروة بكفة السيئات ، وليتذكر تردده بين الكفتين ناظرا إلى الرجحان والنقصان مترددا بين العذاب والغفران .

    وأما الوقوف بعرفة : فاذكرــ بما ترى من ازدحام الخلق وارتفاع الأصوات واختلاف اللغات واتباع الفرَق أئمتهم ــ عرصات القيامة واجتماع الأمم مع الأنبياء والأئمة واقتفاء كل أمة نبيها وطمعهم في شفاعتهم وتحيرهم في ذلك الصعيد الواحد بين الرد والقبول ، فإذا تذكرت ذلك فألزم قلبك الضراعة والابتهال إلى الله عز وجل فتحشر في زمرة الفائزين المرحومين وحقق رجاءك بالإجابة، فالموقف شريف والرحمة إنما تصل من حضرة الجلال إلى كافة الخلق ،الذين اجتمعت هممهم وتجردت للضراعة والابتهال قلوبهم وارتفعت إلى الله سبحانه أيديهم وامتدت إلى أعناقهم وشخصت نحو السماء أبصارهم مجتمعين بهمة واحدة على طلب الرحمة فلا تظنن أنه يخيب أملهم ويضيع سعيهم ، ولذلك قيل : إن من أعظم الذنوب أن يحضر عرفات ويظن أن الله تعالى لم يغفر له ، وكأن اجتماع الهمم وتعاون القلوب في وقت واحد على صعيد واحد هو سر الحج وغاية مقصوده .

    وأما رمي الجمار : فاقصد به الانقياد للأمر إظهارا للرق والعبودية وانتهاضا لمجرد الامتثال من غير حظ للعقل والنفس فيه ، ثم اقصد به التشبه بإبراهيم حيث عُرض له إبليس لعنه الله تعالى في ذلك الموضع ليدخل على حجه شبهة أو يفتنه بمعصية ، فأمره الله عز وجل أن يرميه بالحجارة طردا له وقطعا لأمله ،فإن خطر لك ــ أن الشيطان عُرض له فشاهده فلذلك رماه ، وأما أنا فليس يعرض لي الشيطان ؟ فاعلم أن هذا الخاطر من الشطان وأنه الذي ألقاه في قلبك ليفتر عزمك في الرمي ويخيل إليك أنه فعل لا فائدة فيه وأنه يضاهي اللعب فلم تشتغل به ؟ فاطرده عننفسك بالجد والتشمير في الرمي فيه برغم أنف الشيطان ، واعلم انك في الظاهر ترمي الحصى إلى العقبة وفي الحقيقة ترمي به وجه الشيطان وتقصم به ظهره إذ لا يحصل إرغام أنفه إلا بامتثالك أمر الله سبحانه وتعالى تعظيما له بمجرد الأمر من غير حظ للنفس والعقل فيه .

    وأما ذبح الهدي : فاعلم أنه تقرب إلى الله تعالى بحكم الامتثال ؛ فأكمل الهدي وارجُ أن يعتق الله بكل جزء منه جزءًا منك في النار.

    وأما زيارة المدينة : فإذا وقع بصرك على حيطانها فتذكر أنها البلدة التي اختارها الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم .... فإذا بلغت المسجد فاعلم أنه يبلغه سلامك وصلاتك ...** ولنا تأملات في ( المعاني الباطنة في زيارة المدينة وزيارة الرسول عليهالسلام) في موضوع منفرد . .**

    ]

    ]فإذا فرغ الحاج من اعمال الحج كلها فينبغي أن يلزم قلبه الحزن والهم والخوف وأنه ليس يدري أقبل منه حجه وأثبت في زمرة المحبوبين أم رُدّ حجه وألحق بالمطرودين ؟ وليتعرف ذلك من قلبه وأعماله فإن صادف قلبه قد ازداد تجافيا عن دار الغرور وانصرافا إلى دار الأنس بالله تعالى ، ووجد أعماله قد اتزنت بميزان الشرع فليثق بالقبول؛ فإن الله تعالى لا يقبل إلا من أحبه ؛ ومن أحبه تولاه وأظهر عليه آثار محبته وكف عنه سطوة عدوه إبليس لعنه الله ،فإذا ظهر ذلك عليه دل على القبول ، وإن كان الأمر بخلافه فيوشك أن يكون حظه من سفره : العناء والتعب نعوذ بالله سبحانه وتعالى من ذلك
    اللهم ما كان من توفيق فمنك وحدك ، وما كان من خطإ أو سهو
    أو تقصير فمن نفسي ومن الشيطان فاغفر لي وارحمني

    والحمد لله رب العالمين

    ]المصدر : كتاب إحياء علوم الدين
    المؤمن بالله
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام


    اعلام الدول : علاج القلب  فى اعمال  الحج Egitto10
    المزاج اليوم : علاج القلب  فى اعمال  الحج 310
    المهنة : علاج القلب  فى اعمال  الحج Collec10

    جديد رد: علاج القلب فى اعمال الحج

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله الجمعة 13 مايو 2011, 7:07 pm

    علاج القلب  فى اعمال  الحج 113
    الشيماء
    الشيماء
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    اعلام الدول : علاج القلب  فى اعمال  الحج Egitto10
    المزاج اليوم : علاج القلب  فى اعمال  الحج 8110
    المهنة : علاج القلب  فى اعمال  الحج Profes10

    جديد رد: علاج القلب فى اعمال الحج

    مُساهمة من طرف الشيماء الجمعة 13 مايو 2011, 10:56 pm

    علاج القلب  فى اعمال  الحج 4aa4d7661b8672540164aa4d7661bc720
    larose8181
    larose8181
    مشرفة
    مشرفة


    اعلام الدول : علاج القلب  فى اعمال  الحج Egitto10
    المزاج اليوم : علاج القلب  فى اعمال  الحج 310
    المهنة : علاج القلب  فى اعمال  الحج Profes10

    جديد رد: علاج القلب فى اعمال الحج

    مُساهمة من طرف larose8181 السبت 14 مايو 2011, 1:32 am


    علاج القلب  فى اعمال  الحج Post-20628-1190533389
    admin
    admin
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات


    اعلام الدول : علاج القلب  فى اعمال  الحج Egitto10
    المزاج اليوم : علاج القلب  فى اعمال  الحج 1210
    المهنة : علاج القلب  فى اعمال  الحج Collec10

    جديد رد: علاج القلب فى اعمال الحج

    مُساهمة من طرف admin السبت 14 مايو 2011, 5:22 pm

    نسمة
    نسمة
    مشرفة
    مشرفة


    اعلام الدول : علاج القلب  فى اعمال  الحج 2910

    جديد رد: علاج القلب فى اعمال الحج

    مُساهمة من طرف نسمة السبت 14 مايو 2011, 6:14 pm

    علاج القلب  فى اعمال  الحج 34
    احسان
    احسان
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    اعلام الدول : علاج القلب  فى اعمال  الحج Egitto10
    المزاج اليوم : علاج القلب  فى اعمال  الحج 110
    المهنة : علاج القلب  فى اعمال  الحج Cook10

    جديد رد: علاج القلب فى اعمال الحج

    مُساهمة من طرف احسان الأحد 15 مايو 2011, 3:37 am



    Uploaded with ImageShack.us

    Uploaded with ImageShack.us
    عبد الله
    عبد الله
    مشرف
    مشرف


    اعلام الدول : علاج القلب  فى اعمال  الحج 913
    المزاج اليوم : علاج القلب  فى اعمال  الحج 110
    المهنة : علاج القلب  فى اعمال  الحج Accoun10

    جديد رد: علاج القلب فى اعمال الحج

    مُساهمة من طرف عبد الله الأحد 15 مايو 2011, 6:20 am

    علاج القلب  فى اعمال  الحج 39315alsh3er
    ام اسامة
    ام اسامة
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    اعلام الدول : علاج القلب  فى اعمال  الحج Egitto10

    جديد رد: علاج القلب فى اعمال الحج

    مُساهمة من طرف ام اسامة الأحد 15 مايو 2011, 9:00 pm

    علاج القلب  فى اعمال  الحج 128874263114
    علاج القلب  فى اعمال  الحج 128874263115

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 1:54 pm