شبكة منتديات رحاب الايمان


زينة المراة المسلمة في الاسلام  963677
مرحب بيكم فى
شبكة منتديات رحاب الايمان
أتمنا أن تشرفونا بالتسجيل معنا

الادارة
المؤمن بالله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة منتديات رحاب الايمان


زينة المراة المسلمة في الاسلام  963677
مرحب بيكم فى
شبكة منتديات رحاب الايمان
أتمنا أن تشرفونا بالتسجيل معنا

الادارة
المؤمن بالله

شبكة منتديات رحاب الايمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنه ) رواه مسلم
قال تعالى  ) وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير صدق الله العظيم
 
برامج لحواسبكم تهمكم
اهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل معنا لتفوز برضى الله ورسوله وتكون فى رحاب الايمان
البنر الرئيسي للمنتدى

+4
المؤمن بالله
admin
نسمة
mohammed
8 مشترك

    زينة المراة المسلمة في الاسلام

    mohammed
    mohammed
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    اعلام الدول : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Egitto10
    المهنة : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Collec10

    منقول زينة المراة المسلمة في الاسلام

    مُساهمة من طرف mohammed الأحد 20 نوفمبر 2011, 6:38 pm

    زينة المراة المسلمة في الاسلام  Bsm-allah3

    زينة المراة المسلمة في الاسلام
    ]الزينة بالنسبة للمرأة أمر فطري جبلها الله عليه ، وقد اهتم الإسلام بهذا الأمر اهتمامًا كبيرًا، وأباح لها من الزينة ما لم يبح للرجل كالحرير، والذهب، وذلك لتلبية نداء الأنوثة لديها، ولكن مع اهتمام المرأة بالزينة فإنه لم يتركها بدون وضع القيود والضوابط، التي تحقق لها أنوثتها وتحفظها من شرور الخطر ومزالق الطريق.

    ولكن مما يؤسف له اليوم، أن بعض فتياتنا المسلمات لم يعدن متقيدات بتعاليم الإسلام في موضوع الزينة واللباس، وأصبحت قضية التقليد للكافرات والفاسقات طريقًا سارت عليه بعض الفتيات المسلمات وهناك من قواعد الإسلام وتوجيهاته، وآداب الشريعة الربانية في زينة المرأة المسلمة ما يكفل لها الجمال وفق شرع الله.

    ولنا مع الزينة وقفات متعددة:

    أولا: الزينة وأحكام الشريعة:

    فزينة المرأة من حيث استعمالها لها ثلاثة أقسام:

    أـ زينة مباحة: وهي كل زينة أباحها الشرع وأذن فيها للمرأة لكل ما فيه إظهار جمالها، ويدخل في ذلك لباس الحرير، والحلي، والطيب [العطر]، وغير ذلك, وفاعل المباح لا يثاب بفعله ولا يعاقب بتركه، إلا أن يكون المباح وسيلة لغيره من الواجب أو الحرام فيأخذ حكمه.

    ب ـ زينة مستحبة: وهي كل زينة رغب فيها الشارع، وحث عليها، ويدخل في هذا القسم سنن الفطرة كالسواك، ونتف الإبط، والاغتسال ونحو ذلك. والمستحب هو ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه.

    ج ـ زينة محرمة: وهي كل ما حرم الشارع، وحذر منه ونهى عنه وزجر فاعله، ومما تعتبره النساء زينة، كالنمص والوصل للشعر، ومشابهة الكافرات أو الرجال ونحو ذلك , والحرام هو ما يعاقب فاعله ويثاب تاركه امتثالاً لحكم الشرع.

    ثانيا: الزينة والإسراف:

    الإسلام هو دين الاعتدال والوسطية في كل شيء, والمسلمة الواعية يقظة دائمًا وأبدًا على الاعتدال والتوازن، والمرأة وخصوصًا الشابة تميل بطبيعتها إلى الزينة والاعتناء بمظهرها ولكن يجب ألا يجرها ذلك إلى المبالغة والإفراط.

    ويجب ألا يغيب عن بالها أو عن بال أوليائها أن الإسلام الذي حض على الزينة ورغب في الجمال، هو نفسه الذي حذر من الوقوع في براثن الإسراف والخيلاء يقول تعالى: {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً} [الفرقان:67] وقال زينة المراة المسلمة في الاسلام  Sala: [[كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة]]. [أخرجه البخاري معلقًا كتاب اللباس, باب قول الله تعالى: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ}]

    والذي يجب أن تعلمه جميع نساء الإسلام أن الله تعالى قد امتن على عباده بالمال، وجعله قيامًا لمصالحهم، ووضع الضوابط لاستعمال هذا المال، وقد وضع أيضًا القيود في إنفاقه، فصاحب المال ليس حرًا في غله أو تبذيره كيف يشاء، يقول تعالى: {وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً} [الإسراء:29] والإسراف تصرف ينبئ عن الأنانية والأثرة وإذا كانت الزينة للتكبر والخيلاء على الضعفاء, فهذا حرام قد نهى عنه الشارع وزجر.


    ثالثا: الزينة والزوج:

    قيل لرسول الله زينة المراة المسلمة في الاسلام  Sala: أي النساء خير قال: [التي تسره إذا نظر إليها، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه في نفسها ومالها بما يكره]. [أخرجه النسائي, ك / النكاح, رقم 3179 وهو حديث حسن صحيح]

    إن تزيين المرأة نفسها لزوجها من العوامل المهمة التي تساعد على استقرار البيت،، وجلب المودة بين الزوجين ودوام المحبة والوئام ومما ينبغي للمرأة الالتزام به شرعا وهو واجب عليها، وحق للزوج لا يسقط، أن تتزين، وتتجمل في بيتها، وأن تستعمل ما شاءت من أدوات الزينة، والتجمل من ثياب وحلي، وعطور، وكحل، وصبغة، وغيرها.

    وإهمال المرأة أمر الزينة للزوج يعد تقصيرًا فاحشًا وربما كانت المرأة لا تشعر به لاعتقادها ارتفاع الكلفة بينهما، ولكن ذلك له أسوء الأثر على الزوج وعلى العلاقة الزوجية.

    ومما ورد في وصية أمامة بنت الحارث: [فلا تقع عيناه منك على قبيح ، ولا يشم أنفه منك إلا أطيب الريح، واعلمي ـ أي بنية ـ أن الماء أطيب الطيب المفقود، وأن الكحل أحسن الحسن الموجود].

    رابعا: الفتاة المسلمة .. والزي الشرعي:

    إن الإسلام رفع ذوق المجتمع الإسلامي، إحساسه بالجمال، فلم يعد الطابع الحيواني للجمال هو المستحب بل الطابع الإنساني المهذب، وجمال الكشف الجسدي جمال حيواني يهفو إليه الإنسان بحس الحيوان، وأما جمال الحشمة فهو الجمال النظيف الذي يرفع الذوق الجمالي، ويجعله لائقًا بالإنسان، ويحيطه بالنظافة والطهارة في الحس والخيال وللزي الشرعي الذي لا بد أن تتعود عليه الفتاة عدة مواصفات:

    أـ أن يستوعب جميع البدن:

    وذلك لكي يكون ساترًا للعورة، وللزينة التي نهيت المرأة عن إبدائها، لأن القصد الأول من اللباس هو الستر ثم الزينة، ولباس المرأة لا بد أن يكون ساترًا لوجهها، وكفيها، وقدميها، ومواضع الزينة من بدنها مما يستلزم النظر إليه رؤية موضعه من بدن المرأة، وذلك إذا كانت بحضرة أجانب لقوله ـ تعالى ـ {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ...} [النور:31].

    والثوب الذي يتحقق به الستر هو الثوب غير الشفاف، لأن الثوب الشفاف يزيد من الزينة والفتنة، كما في حديث النبي زينة المراة المسلمة في الاسلام  Sala عن أبي هريرة مرفوعًا: [صنفان من أهل النار لم أرهما ... ونساء كاسيات عاريات .. الحديث]. [أخرجه مسلم, ك / اللباس والزينة, ب/ النساء الكاسيات العاريات, رقم 2128]

    ب ـ ألا يكون زينة في نفسه:

    كما يحدث الآن من بعض الفتيات هداهن الله ـ باسم الموضة التي حلقت حتى بالحجاب الشرعي، وذلك بتزيينه بالقصب، والجلد، والفصوص، والخرز، وغير ذلك مما يغص به المجتمع المسلم، والمسلمة منهية عن الثبات اللافتة للأنظار وخصوصًا أنظار الرجال، لقوله تعالى: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ} [النور:31] وحيث إنها منهية عن إبداء الزينة فكيف تلبس ما هو زينة؟! وهذا داخل في التبرج، ومن أكبر أسباب الفتنة، وعوامل الفساد والله سبحانه يقول: {وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} [الأحزاب:33]، وقد ذكر العلماء أن كلمة التبرج إذا استعملت فلها ثلاثة معان:

    1ـ أن تظهر للأجانب مفاتنها.

    2ـ أن تظهر لهم محاسن ثيابها وحليها.

    3ـ أن تظهر للأجانب نفسها في مشيتها وتمايلها.

    وكون الزي زينة في نفسه فهو داخل في النوع الثاني من التبرج وهنا يجب الإشارة إلى أمر هام وهو أن يكون لبس المرأة ضافيًا على جميع بدنها يستره جميعًا، وأن تكون العباءة غليظة لا تكشف ما تحتها من شكل الثوب ولونه وأن تكون مضمومة، بحيث لا تترك للهواء أن يعبث بها هذا مع التنبيه في المقابل أن تخصيص الثواب ليس مقصودا شرعيا بل الصحيح أن ما اشترطه الشرع ألا يكون لافتا للأنظار.

    ج ـ ألا يكون مبخرًا أو مطيبًا:

    يقول الشيخ محمد صالح المنجد: [وهذا مما فشا في العصر الحاضر ـ والعياذ بالله ـ رغم التحذير الشديد من النبي زينة المراة المسلمة في الاسلام  Sala: [أيما امرأة استعطرت ثم مرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية] [رواه أحمد في مسنده 2 ك/166، رقم 6811، وإسناده حسن]

    وإذا كان تطيب المرأة عند خروجها من بيتها إلى المسجد بحجة تطيبها للصلاة ولحضور الملائكة أمر لا يرضاه رب العالمين، فإن تطيبها في غيره من الأماكن حرام من باب أولى، وذلك لأن تعطرها خارج دارها من أسباب تحريك الفتنة.

    ويقول المودودي في شأن الطيب إذا أسيء استعماله: [والطيب أيضا رسول من نفس شريرة إلى نفس شريرة أخرى، وهو من ألطف وسائل المخابرة والمراسلة ومما تتهاون به النظم الأخلاقية عامة، ولكن الحياء الإسلامي يبلغ من رقة الإحساس ألا يحتمل حتى هذا العامل اللطيف من عوامل الإغراء، فلا يسمح للمرأة المسلمة أن تمر بالطرق، أو تغشى المجالس مستعطرة، لأنها وإن استتر جمالها وزينتها ينتشر عطرها في الجو، ويحرك العواطف].

    ويلحق بالطيب إظهار الفتاة لصوت الزينة الخفية كلبس الخلخال بحضرة الرجال الأجانب، حيث يقول تعالى: {وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ} [النور:31]، يقول القرطبي [أي لا تضرب المرأة برجلها إذا مشت لتسمع صوت خلخالها، فإسماع صوت الزينة كإبداء الزينة وأشد، والغرض التستر] والتلذذ كما يكون بالنظر، يكون بغيره كالسمع والشم.

    [ء] ألا يكون ضيقًا يصف شيئًا من جسمها:

    الغرض من اللباس هو الستر، ستر العورة ومواضع الزينة، وهذا لا يتحقق في الواقع إلا بالثوب الواسع، أما الثوب الضيق فإنه يصف جسم المرأة أو بعضه، وإنه من الواجب على المرأة أن تهتم بستر حجم بدنها، لأن التساهل في ذلك من أعظم أسباب الفساد ودواعي الفتنة حتى ولو كان ذلك أمام المحارم.

    ومن معاني الكاسيات العاريات: أن تلبس المرأة ثوبًا ضيقًا يبدي مفاتن جسمها لأن التي تكتسي بما لا يسترها، فهي تسمى كاسية ولكنها في الحقيقة عارية، وإنما كسوة المرأة ما يسترها، فلا يبدي جسمها، ولا حجم أعضائها لكونه كثيفًا واسعًا , يقول الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى: [والضيق لا يجوز لا عند المحارم ولا عند النساء إذا كان ضيقًا شديدًا يبين مفاتن المرأة].

    والثوب الضيق جدًا كما أنه لا يحصل به الستر التام فإنه أيضًا قد يكون مضرًا بالصحة، فيضر بالمشية، وقد يضغط على الأعضاء والأحشاء مما قد يسبب بعض الأمراض.

    [هـ] ألا يشبه لباس الرجال، أو لباس الكافرات:

    من الفطرة التي فطر الله عليها الرجال والنساء، أن يحافظ الرجال على رجولتهم التي خلقهم الله عليها، وأن تحافظ المرأة على أنوثتها التي خلقها الله عليها.

    والتشبه حرام شرعًا لا جدال في ذلك، لأن فاعله من الجنسين متوعد باللعن والطرد والإبعاد عن رحمة الله، كما ورد عن ابن عباس مرفوعًا: [لعن رسول الله زينة المراة المسلمة في الاسلام  Sala المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال]. [أخرجه البخاري, ك اللباس,ب/ المتشبهون بالنساء والمتشبهات بالرجال, رقم 5885]

    والتشبه يكون بالحركات والسكنات، والمشية، وقد يكون باللباس أيضًا .

    ومن أسوأ الفتن التي تهدد مجتمعات المسلمين التشبه بالكفار، حيث إن التشبه الظاهري يتسرب تدريجيًا إلى القلب والعياذ بالله فيكون كبيرة وقد يزيد عن ذلك والتشبه بالكافرات يدل على ضعف الهوية، وعدم الثقة بالنفس، ورؤية أن ما عند الكفار من الدنيا خير، وهو ليس كذلك.

    ومن مظاهر هذا التشبه تتبع خطوط الموضة، وتقليدها حذو القذة بالقذة،فضلاً عن أن فيها نوعًا من العبودية لغير الله سبحانه، لأنها تقود صاحبتها عند الإسراف فيها إلى عبودية شهواتها، وتقديس جسدها وهذا له أثر مدمر على الأسرة والمجتمع، وقد نهى النبي زينة المراة المسلمة في الاسلام  Sala عن ذلك فقال: [من تشبه بقوم فهو منهم]

    وهذا التشبه بالكفار دليل لهزيمة نفسية، وفيه معنى ذوبان الشخصية وفقدان الذاتية في بوتقة من يحب وفي كيان من يقلد، في حين يريد الإسلام من المسلمة أن تكون لها شخصيتها المستقلة.


    [و] ألا يكون لباس شهرة:

    ولباس أو ثوب الشهرة هو: [الثوب الذي يقصد بلبسه الاشتهار بين الناس، كالثوب النفيس الغالي الذي يلبسه صاحبه تفاخرًا بالدنيا وزينتها].

    يقول الرسول زينة المراة المسلمة في الاسلام  Sala: [من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة] [حسنه الألباني في صحيح سنن أبي داود، رقم 03399].

    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
    [/size]

    نسمة
    نسمة
    مشرفة
    مشرفة


    اعلام الدول : زينة المراة المسلمة في الاسلام  2910

    منقول رد: زينة المراة المسلمة في الاسلام

    مُساهمة من طرف نسمة الأحد 20 نوفمبر 2011, 6:52 pm

    زينة المراة المسلمة في الاسلام  Goodwayinlifecom70
    admin
    admin
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات


    اعلام الدول : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Egitto10
    المزاج اليوم : زينة المراة المسلمة في الاسلام  1210
    المهنة : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Collec10

    منقول رد: زينة المراة المسلمة في الاسلام

    مُساهمة من طرف admin الأحد 20 نوفمبر 2011, 7:07 pm

    زينة المراة المسلمة في الاسلام  Goodwayinlifecom71
    المؤمن بالله
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام


    اعلام الدول : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Egitto10
    المزاج اليوم : زينة المراة المسلمة في الاسلام  310
    المهنة : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Collec10

    منقول رد: زينة المراة المسلمة في الاسلام

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله الأحد 20 نوفمبر 2011, 7:13 pm

    زينة المراة المسلمة في الاسلام  Goodwayinlifecom46
    الشيماء
    الشيماء
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    اعلام الدول : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Egitto10
    المزاج اليوم : زينة المراة المسلمة في الاسلام  8110
    المهنة : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Profes10

    منقول رد: زينة المراة المسلمة في الاسلام

    مُساهمة من طرف الشيماء الأحد 20 نوفمبر 2011, 10:27 pm

    زينة المراة المسلمة في الاسلام  10img10c5adbea1fe
    larose8181
    larose8181
    مشرفة
    مشرفة


    اعلام الدول : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Egitto10
    المزاج اليوم : زينة المراة المسلمة في الاسلام  310
    المهنة : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Profes10

    منقول رد: زينة المراة المسلمة في الاسلام

    مُساهمة من طرف larose8181 الإثنين 21 نوفمبر 2011, 12:46 am

    زينة المراة المسلمة في الاسلام  1269953980
    ام اسامة
    ام اسامة
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    اعلام الدول : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Egitto10

    منقول رد: زينة المراة المسلمة في الاسلام

    مُساهمة من طرف ام اسامة الثلاثاء 22 نوفمبر 2011, 5:21 pm

    زينة المراة المسلمة في الاسلام  12871174062
    mohammed
    mohammed
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    اعلام الدول : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Egitto10
    المهنة : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Collec10

    منقول رد: زينة المراة المسلمة في الاسلام

    مُساهمة من طرف mohammed الثلاثاء 22 نوفمبر 2011, 5:47 pm

    زينة المراة المسلمة في الاسلام  12871174051
    hakima-maroco
    hakima-maroco
    عضو برنزى
    عضو برنزى


    منقول رد: زينة المراة المسلمة في الاسلام

    مُساهمة من طرف hakima-maroco السبت 26 نوفمبر 2011, 10:09 pm

    زينة المراة المسلمة في الاسلام  Withinus0qy3
    mohammed
    mohammed
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    اعلام الدول : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Egitto10
    المهنة : زينة المراة المسلمة في الاسلام  Collec10

    منقول رد: زينة المراة المسلمة في الاسلام

    مُساهمة من طرف mohammed السبت 03 ديسمبر 2011, 3:30 pm

    زينة المراة المسلمة في الاسلام  Goodwayinlifecom40

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 3:00 am