شبكة منتديات رحاب الايمان


اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره 963677
مرحب بيكم فى
شبكة منتديات رحاب الايمان
أتمنا أن تشرفونا بالتسجيل معنا

الادارة
المؤمن بالله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة منتديات رحاب الايمان


اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره 963677
مرحب بيكم فى
شبكة منتديات رحاب الايمان
أتمنا أن تشرفونا بالتسجيل معنا

الادارة
المؤمن بالله

شبكة منتديات رحاب الايمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنه ) رواه مسلم
قال تعالى  ) وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير صدق الله العظيم
 
برامج لحواسبكم تهمكم
اهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل معنا لتفوز برضى الله ورسوله وتكون فى رحاب الايمان
البنر الرئيسي للمنتدى

4 مشترك

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره

    حفيده اشرف المرسلين
    حفيده اشرف المرسلين
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    اعلام الدول : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Egitto10
    المزاج اليوم : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Mzboot11

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Empty اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره

    مُساهمة من طرف حفيده اشرف المرسلين الأربعاء 10 أغسطس 2011, 9:55 am

    [center]اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره 181721

    سورة البقرة

    هدف السورة: الاستخلاف في

    الأرض ومنهجه سورة البقرة وآياتها
    (286 آية) هي أول سورة نزلت في المدينة بعد هجرة الرسول r ومع بداية تأسيس الامة الاسلامية (السور المدنية تعنى بجانب التشريع) وأطول
    سور القرآن وأول سورة في الترتيب بعد الفاتحة. وفضل سورة البقرة وثواب قراءتها ورد
    في عدد من الأحاديث الصحيحة منها: (يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين
    كانوا يعملون به في الدنياتقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن صاحبهما) وفي رواية
    (كأنهما غمامتان اوظلتان) وعن رسول الله r أنه قال: "لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر
    من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة" أخرجه مسلم
    والترمذي. وقال رسول الله r : "اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها
    البطلة" أي السحرة، رواه مسلم في صحيحه.

    هدف السورة: الإستخلاف في
    الأرض (البشر هم المسؤولون عن الأرض) ولذا جاء ترتيبها الاول في المصحف. فالأرض ملك لله عز وجل
    وهو خلقها وهو يريد انتسير وفق إرادته فلا بد أن يكون في الأرض من هو مسؤول عنها
    وقد استخلف الله تعالىقبل آدم الكثير من الأمم وبعد آدم أيضاً فمنهم من فشل في
    مهمة الاستخلاف ومنهم مننجح. لذا عندما نقرأ السورة يجب علينا أن نستشعر مسؤولية
    في خلافة الارض.

    كما أسلفنا فإن هدف السورة
    هو الاستخلاف في الأرض، وسورة البقرة هي أول سورالمصحف ترتيباً وهي أول ما نزل على الرسول r
    في المدينة مع بداية تأسيس
    وتكوين دولةالإسلام الجديدة فكان يجب أن يعرف المسلمون ماذا يفعلون
    ومما يحذرون. والمسؤوليةمعناها أن نعبد الله كما شاء وأن نتبع أوامره وندع نواهيه.
    والسورة مقسمة إلى أربعةأقسام: مقدمة – القسم الأول – القسم الثاني – خاتمة. وسنشرح
    هدف كل قسم علىحدة.

    المقدمة: وفيها وصف أصناف
    الناس وهي تقع في الربع الأول من السورة منالآية (1 – 29)

    الربع الأول: أصناف الناس:

    المتقين (آية 1 – 5)

    الكافرين (آية 6 – 7)

    المنافقين (آية 8 – 20) والاطناب
    في ذكر صفات المنافقين للتنبيه الى عظيم خطرهم وكبير ضررهم لأنهم
    يظهرون الايمان ويبطنون الكفروهم أشد من الكافرين.

    ثم ننتقل الى القسم الأول
    للسورة وهو باقي الجزء الأولوفيه هذه المحاور:

    الربع الثاني: استخلاف آدم
    في الأرض (تجربة تمهيدية ) (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي
    الأَرْضِ خَلِيفَةً) (الآية 30) واللطيف أنه سبحانه أتبع هذه الآية بـ (وَعَلَّمَ
    آدَمَ الأَسْمَاءكُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ
    أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءهَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) (آية 31)

    وهذه الآية محورية تعني أنهإذا
    أردت أن تكون مسؤولا عن الأرض يجب أن يكون عندك علم لذا علّم الله تعالىالاسماء
    كلها وعلّمه الحياة وكيف تسير وعلّمه تكنولوجيا الحياة وعلّمه أدواتالاستخلاف
    في الأرض (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاءوَأَنزَلَ
    مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ
    تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)(آية 22). وهذا إرشادلأمة
    الاسلام إن أرادوا ان يكونوا مسؤولين عن الأرض فلا بد لهم من العلم مع العبادة فكأن
    تجربة سيدنا آدم u هي تجربة تعليمية للبشرية بمعنى وكيفية المسؤولية عن الأرض. ثم جاءت الآية (فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا
    فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَافِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ
    وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ آية 36 ترشدنا أن
    النعمة تزول بمعصية اللهتعالى. وتختم قصة آدم بآية مهمة جداً (قُلْنَا اهْبِطُواْ
    مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ
    هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌعَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) آية 38 وهي تؤكد ما
    ورد في أول سورة البقرة (هدى للمتقين) ومرتبطة بسورة الفاتحة (إهدنا الصراط
    المستقيم).


    الربع الثالث
    الى الربع السابع: نموذج فاشل من الاستخلاف في الأرض: قصة بني اسرائيل الذين استخلفوا
    في الأرض فأفسدوا (لآية 40) (يا بني اسرائيل اذكروا تعمتي التي أنعمت عليكم
    وأني فضلتكم على العالمين).

    وأول كلمة في قصة بني
    اسرائيل (أني فضلتكم على العالمين) اي أنهم مسؤولون عن الأرض، وأول كلمة
    في قصة آدم u (إني جاعل في الأرض خليفة) أي مسؤول عن الارض، وأول كلمة في قصة بني
    اسرائيل (واذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم) وأول كلمة في الفاتحة (الحمد لله رب
    العالمين) والحمد يكون علىالنعم. فذكر نعم الله تعالى واستشعارها هي التي افتتح بها
    القرآن الكريم والتي افتتحت بها قصة بني اسرائيل.

    تعداد نعم الله تعالى على
    بني اسرائيل: الآيات 49 – 50 – 51 - 52

    وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ
    آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ
    أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ (آية
    49)

    وَإِذْ فَرَقْنَا
    بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَوَأَنتُمْ
    تَنظُرُونَ (آية 50)

    وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى
    أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ
    وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ (آية 51)

    ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُمِ
    مِّن بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (آية 52)

    عرض أخطاء بني اسرائيل (بهدف
    اصلاح الامة الاسلامية) الآيات 55 – 61

    وفي عرض أخطاء بني اسرائيل
    التي وقعوا فيها توجيه لأمة محمد r واصلاحها ومن هذه الأخطاء: أن بني اسرائيل لم يرضوا تنفيذ شرع الله
    تعالى – المادية – الجدل الشديد – عدم طاعة رسل الله – التحايل على شرع الله – عدم
    الإيمان بالغيب.

    وقصة البقرة باختصار أن
    رجلا من بني اسرائيل قتل ولم يعرف قاتله فسألوا سيدنا موسى فأوحى الله تعالى اليه أن يأمرهم بذبح
    بقرة لها صفات معينة ويضربوا الميت بجزء من البقرة المذبوحة فيحيا باذن الله
    تعالى ويدل على قاتله (الآيات 69 – 71) وهذا برهان مادي لبني اسرائيل وغيرهم على
    قدرة الله جلّ وعلا في ا حياء الخلق بعد الموت. وذلك أن بنو اسرائيل كانوا ماديين
    جداً ويحتاجون الى دليلمادي ليصدقوا ويؤمنوا. وهذه السورة تقول لأمة محمد r
    أنهم مسؤولون عن الأرض وهذه أخطاء
    الامم السابقة قلا يقعوا فيها حتى لا ينزل عليهم غضب الله تعالى ويستبدلهم بأمم
    أخرى. وتسمية السورة بهذا الاسم (البقرة) إحياء لهذه المعجزة الباهرة وحتى تبقى
    قصة بني اسرائيل ومخالفتهم لأمر الله وجدالهم لرسولهم وعدم إيمانهم بالغيب وماديتهم
    وما أصابهم جرّاء ذلك تبقى حاضرة في أذهاننا فلا نقع فيما وقعوا فيه من اخطاء
    أدت الى غضب الله تعالى عليهم. وهذه القصة تأكيد على عدم ايمان بني اسرائيل بالغيب
    وهو مناسب ومرتبط بأول السورة (الذين يؤمنون بالغيب) وهي من صفات المتقين. وفي قصة البقرة أخطاء كثيرة لأنها نموذج من الذين أخطأوا
    وهي امتحان من الله تعالى لمدى ايماننا بالغيب.

    وتتابع أخطاء بني اسرائيل
    الى الآية (يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ
    انظُرْنَا وَاسْمَعُواْوَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ) آية 104 وكان العرب
    يفهمون هذه الكلمة (راعنا) على أنها عادية ولكنها تعني السباب عند بني اسرائيل فأراد
    الله تعالى ان يتميزالمسلمون عن اليهود حتى بالمصطلحات اللفظية وأمرهم أن
    يقولوا (انظرنا).

    الربع الثامن: نموذج ناجح
    للإستخلاف في الأرض (قصة سيدنا ابراهيم u) وهي آخر تجربة ورد ذكرها في السورة. اولا ابتلى سبحانه آدم
    في أول الخلق (تجربة تمهيدية) ثم بني اسرائيل فكانت تجربة فاشلة ثم ابتلى
    ابراهيم u فنجح
    (وإذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال
    ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين) وفي هذه الآية اثبات أن الاستخلاف في الارض
    ليس فيه محاباة فالذييسير على منهج الله وطاعته يبقى مسؤولا عن الأرض والذي
    يتخلى عن هذا المنهج لا ينالعهد الله (لا ينال عهدي الظالمين). امتحن الله تعالى سيدنا
    ابراهيم u بكلمات
    فلما أتمهن قال تعالى (اني جاعلك للناس اماما) ثم دعا ابراهيم
    ربه أن يبعث في هذه الأمةرسولا منهم (ربنا وابعث فيهم رسولا منهم ) آية 136. وفي
    نهاية قصة سيدنا ابراهيم الآية (قولوا آمنا بما أنزل الينا وما أنزل الى ابراهيم ) جاء
    ذكر الانبياء كلهم وهذا مرتبط بآية سورة الفاتحة (صراط الذين أنعمت عليهم) فكأنما
    كل هؤلاء المذكور ينفي آية سورة البقرة هم من الذين أنعم الله تعالى عليهم
    والذين يجب أن نتبع هداهموالصراط الذي اتبعوه.

    وملخص القول في القسم الاول
    من السورة أن بداية القصص الثلاث : قصة آدم (إني جاعل في الارض خليفة) وقصة بني
    اسرائيل (واني فضلتكم علىالعالمين) وقصة سيدنا ابراهيم u (إني جاعلك للناس اماما) هذه القصص الثلاث بدايتها واحدة
    وهي الاستخلاف في الارض وعلينا نحن امة المسلمين أن نتعلم من تجارب الذين سبقونا
    وأن نستشعر الأخطاء التي وقعت فيها الامم السابقة ونعرضها على انفسنا دائمالنرى
    ان كنا نرتكب مثل هذه الاخطاء فتوقف عن ذلك ونحذو حذو الامم السابقة الذين نجحوا
    في مهمة الاستخلاف في الارض كسيدنا ابراهيم u. وفي القصص الثلاث ايضاً اختبارنماذج مختلفة من الناس في طاعة الله تعالى فاختبار سيدنا
    آدم u كان
    في طاعة الله (أكل من الشجرة ام لا) واختبار بني اسرائيل في طاعتهم
    لأوامر الله من خلال رسوله واختبار سيدنا ابراهيم u بذبح ابنه اسماعيل ايضا اختبار طاعة لله تعالى (واذ ابتلى ابراهيم
    ربه بكلمات). وخلاصة أخرى أن الآمة مسؤولة عن الارض والفرد أيضا مسؤول وللقيام
    بهذه المسؤولية فهو محتاج للعبادة وللأخذ بالعلم والتكنولوجيا.








    القسم الثاني من السورة (الجزء الثاني): أوامر ونواهي
    للأمة المسؤولة عن الأرض وفي هذا القسم توجيه للناس
    الذين رأوا المناهج السابقة وتجارب الامم الغابرةيجب أن يتعلموا من الأخطاء وسنعطيكم أوامر ونواهي كي
    تكونوا مسؤولين عن الارض بحقوتكونوا نموذجا ناجحا في الاستخلاف في الارض. وينقسم هذا
    القسم الى:

    الربع الأول:
    تغيير القبلة (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْشُهَدَاء
    عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَاالْقِبْلَةَ
    الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن
    يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَىالَّذِينَ
    هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ
    لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ * قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ
    قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِالْحَرَامِ
    وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّالَّذِينَ
    أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا
    اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ آية 144-143) لماذا جاءت الآية في تغييرالقبلة
    من بيت المقدس الى بيت الله الحرام؟ المسلمون أمة أرادها الله تعالى ان تكون متميزة
    وقوله تعالى (وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس) فبما انكم ستكونون
    شهداء على الناس لا بد من ان تكونوا متميزين فلا استخلاف بدون تميز لذا كانلا
    بد من أن تتميزالأمة المسلمة:
    بقبلتها (بدون تقليد أعمى
    لغيرها من الامم السابقة) آية 104بمصطلحاتها (انظرنا بدل
    راعنا) آية 144بالمنهج (اهدناالصراط
    المستقيم) سورة الفاتحةالربع الثاني: التوازن في
    التميز
    (إِنَّالصَّفَا
    وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِاعْتَمَرَ
    فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًافَإِنَّ
    اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) آية 158. وسبب هذه الآية أن الصحابة لما نزلت آيات تغيير
    القبلة ليتميزوا عن الكفار اعتبروا ان الصفا والمروة من شعائر الكفار وعليهم ان
    يدعوه ايضا حتى يكونوا متميزبن لكن جاءت الآية من الله تعالى ان ليس على المسلمين
    أن يتميزوا عن كل ما كان يفعله الكفار فلا جناح عليهم ان يطوفوا بالصفاوالمروة
    لأنها من شعائر الله وليس فيه تقليد للأمم السابقة. إذن علينا أن نبتعد عنالتقليد
    الاعمى لمن سبقنا لكن مع الابقاء على التوازن اي اننا امة متميزة لكن متوازنة.
    o الربع الثالث:عملية اصلاح
    شامل الآية (لَّيْسَ الْبِرَّ
    أَنتُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ
    وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْآمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ
    وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى
    وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ
    وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَىالزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ
    وَالصَّابِرِينَ فِيالْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ
    الَّذِينَ صَدَقُواوَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ آية 177) فيها اشياء
    كثيرة. فبعد أن اطاعواوتميزوا مع الحفاظ على التوازن كان لا بد لهم من منهج
    اصلاحي شامل (الايمان بالله،بالغيب، ايتاء المال، اقامة الصدقة، ايتاء الزكاة، الوفاء
    بالعهود، الصابرين ،الصادقين، المتقين) وكأنما الربعين الاول والثاني كانوا
    بمثابة تمهيد للأمة طاعةوتميز بتوازن واصلاح شامل وتبدأ من هنا الآيات بالاوامر
    والنواهي المطلوبة.
    o أوامر ونواهي شاملة لنواحي
    الاصلاح:
    o التشريع الجنائي: آية 179(وَلَكُمْ
    فِيالْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ
    تَتَّقُونَ)
    o التركاتوالوصيات
    آية 180(كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَخَيْرًا
    الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَىالْمُتَّقِينَ)
    o التشريع التعبدي آية 183 (يَا
    أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْكُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى
    الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) التعبد واحكام الصيام
    o الجهاد والانفاق فيها دفاع
    عنالمنهج ولا دفاع بدون مال وانفاق.( وَأَنفِقُواْ فِي
    سَبِيلِ اللّهِ وَلاَتُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ
    وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) آية 195آية 177 (لَّيْسَ الْبِرَّ
    أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْقِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ
    مَنْ آمَنَ بِاللّهِوَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ
    وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى
    وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِوَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ
    وَآتَى الزَّكَاةَوَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ
    وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ
    صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) مفصلة في هذه الاحكام وكلما تأتي الآيات في
    تشريع تنتهي بذكر التقوىلأنه لا يمكن تنفيذ قوانين الا بالتقوى وهي مناسبة ومرتبطة
    بهدى للمتقين في اولالسورة ونلاحظ كلمة التقوى والمتقين في الآيات السابقة.
    إذن فالاطار العامل تنفيذ
    المنهج هو : طاعة – تميز – تقوى ونستعرض هذا التدرج الرائع:
    (يَاأَيُّهَا
    الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَىالَّذِينَ
    مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) آية183
    (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ
    حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون) آية َ179
    (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ
    وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةًتَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ
    الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ
    أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا
    اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّايَعْمَلُونَ )آية 144– (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن
    شَعَآئِرِاللّهِ فَمَنْحَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ
    أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَاوَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)آية
    158وكل من هذهالآيات
    هي اول آية في الربع التي ذكرت فيه.
    الربع الرابع: باقي أجزاء
    منهج الاستخلاف الجهاد والانفاق (آية 190 –
    191) (وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ
    اللّهَ لاَ يُحِبِّالْمُعْتَدِينَ* وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ
    وَأَخْرِجُوهُم مِّنْحَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ
    الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْعِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ
    فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ)
    الحج وأحكامه (196 - 200)
    لماذا جاء آيات أحكام الحج
    بعد الجهاد؟ لأن الحج هو أعلى تدريب على القتالواعلى مجاهدة النفس. وأيات الحج بالتفصيل وردت في سورة
    البقرة استجابة لدعوة سيدناابراهيم في الربع الثامن من القسم الاول (وأرنا مناسكنا) آية
    128 ونلاحظ أن سورةالبقرة اشتملت على أركان الاسلام الخمسة : الشهادة والصلاة
    والزكاة والصوم والحجولم تفصّل هذه الاركان في القرآن كما فصّلت في سورة البقرة.
    الاسلام منهجمتكامل:
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَتَتَّبِعُواْ
    خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) آية 208والسلم
    هو الاسلام وهو توجيه للمسلمين ان لا يكونوا كبني اسرائيل الذين آمنوا ببعضالكتاب
    وكفروا ببعض(أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ) آية 85 وأن يأخذوا الدين كاملا غير مجتزأ فكأنما يوجهنا
    الله تعالى في سياق السورةالى الطاعة والتميز ثم يعطينا بعض عناصر المنهج ثم يأمرنا
    أن نأخذ الاسلام كافة ولا نفعل كما فعل بنو اسرائيل ثم يكمل لنا باقي المنهج. وهذ
    الآية (ادخلوا في السلم كافة كان لا بد من وجودها في مكانها بعد الطاعة والتميز
    واتباع الاوامر والنواهيوالجهاد والانفاق للحفاظ على المنهج ثم الاخذ بالدين كافة
    ثم التقوى التي تجعل المسلمين ينفذون.
    الربع : اكتمال المنهج (الآيات
    219 – 242)
    وفيه اكمالالمنهج
    من أحكام الاسرة من زواج وطلاق ورضاعة وخطبة وخلع وعدة وغيرها وسياق كل ذلك التقوى
    ونلاحظ نهاية الآيات بكلمة تقوى او مشتقاتها. وقد تأخرت آيات احكام الاسرةعن
    احكام الصيام لأن الله تعالى بعدما أعد المسلمين بالتقوى وبطاعته جاءت أحكام الاسرة
    التي لا ينفذها إلا من اتقى وأطاع ربه فالمنهج الاخلاقي والعملي متداخلين فيالاسلام.
    لا ينفع أن يبدأ باحكام الاسرة ما لم يكن هنالك تقوى في النفوس البشرية.
    الربع : قصة طالوت وجالوت (آية
    246 – 251)
    وهي قصة أناس تخاذلوا عن نصرة
    الدين وجاء ذكرها في موضعها لأن المنهج يجب أن يحافظ عليه ولا يتم ذلك إلابوجود
    أناس يحافظون عليه.
    آية الكرسي (اللّهُ لاَ
    إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا
    فِي السَّمَاوَاتِ وَمَافِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ
    بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَابَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ
    بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ
    وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) (آية 255) موضعها
    في السورة مهم جدا وتدلنا الى أنه اذا اردنا تطبيق المنهج يجب ان نستشعر قدرة
    الله وعظمته وجلاله (الله لا إله الا هو الحي القيوم) فالمنهج ثقيل ويتطلب
    الكثير من الجهد لكنه يستحقالتطبيق لأنه منهج الله تعالى (الله لا اله إلا هو)
    ثم تأتي بعدها آية غاية فيكرم
    الله وعدله (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَالْغَيِّ
    فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ
    الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) أمر منالله
    بان لا نكره أحدا على الدين لماذا؟ لأن الدين واضح معناه بعد قوله (الله لااله
    الا هو) فالذي لا يعرف معنى (الله لا اله إلا هو) ولا يستشعر عظمة هذا المعنىلا
    مجال لإكراهه على الدين. فالرشد بيٌن والغي بيٌن.
    قدرة الله تعالى في الكون (دلائل احياء الموتى):من الآية (258 – 261) جاءت في ثلاث
    قصص:
    قصة ابراهيم معالنمرود
    آية 258 (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْآتَاهُ
    اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِـي وَيُمِيتُ
    قَالَ أَنَا أُحْيِـي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَيَأْتِي
    بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي
    كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)
    قصة عزير والقرية
    الخاوية آية 259 (أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌعَلَى
    عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ
    اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَلَبِثْتُ
    يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْإِلَى
    طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ
    آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّنَكْسُوهَا
    لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَىكُلِّ
    شَيْءٍ قَدِيرٌ) [/font:c
    المؤمن بالله
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام


    اعلام الدول : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Egitto10
    المزاج اليوم : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره 310
    المهنة : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Collec10

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Empty رد: اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله الأربعاء 10 أغسطس 2011, 10:27 am

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Goodwa12
    حفيده اشرف المرسلين
    حفيده اشرف المرسلين
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    اعلام الدول : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Egitto10
    المزاج اليوم : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Mzboot11

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Empty رد: اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره

    مُساهمة من طرف حفيده اشرف المرسلين الأربعاء 10 أغسطس 2011, 8:43 pm

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره 753881444

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره 14607444
    عبد الله
    عبد الله
    مشرف
    مشرف


    اعلام الدول : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره 913
    المزاج اليوم : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره 110
    المهنة : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Accoun10

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Empty رد: اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره

    مُساهمة من طرف عبد الله الأربعاء 10 أغسطس 2011, 9:37 pm

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Goodwayinlifecom57
    نسمة
    نسمة
    مشرفة
    مشرفة


    اعلام الدول : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره 2910

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Empty رد: اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره

    مُساهمة من طرف نسمة الأربعاء 10 أغسطس 2011, 9:59 pm

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Goodwayinlifecom27
    حفيده اشرف المرسلين
    حفيده اشرف المرسلين
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    اعلام الدول : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Egitto10
    المزاج اليوم : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Mzboot11

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Empty رد: اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره

    مُساهمة من طرف حفيده اشرف المرسلين الخميس 11 أغسطس 2011, 2:42 am

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره 2279690499

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Post-121126-1266114741
    حفيده اشرف المرسلين
    حفيده اشرف المرسلين
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    اعلام الدول : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Egitto10
    المزاج اليوم : اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Mzboot11

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Empty رد: اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره

    مُساهمة من طرف حفيده اشرف المرسلين الخميس 11 أغسطس 2011, 2:43 am

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره 1693841971

    اهــــــــداف سور القران .....سوره البقره Thanks-042

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024, 11:26 pm