شبكة منتديات رحاب الايمان


توحيد الربوبية 963677
مرحب بيكم فى
شبكة منتديات رحاب الايمان
أتمنا أن تشرفونا بالتسجيل معنا

الادارة
المؤمن بالله


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة منتديات رحاب الايمان


توحيد الربوبية 963677
مرحب بيكم فى
شبكة منتديات رحاب الايمان
أتمنا أن تشرفونا بالتسجيل معنا

الادارة
المؤمن بالله

شبكة منتديات رحاب الايمان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنه ) رواه مسلم
قال تعالى  ) وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير صدق الله العظيم
 
برامج لحواسبكم تهمكم
اهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل معنا لتفوز برضى الله ورسوله وتكون فى رحاب الايمان
البنر الرئيسي للمنتدى

+2
عبد الله
ام اسامة
6 مشترك

    توحيد الربوبية

    ام اسامة
    ام اسامة
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    اعلام الدول : توحيد الربوبية Egitto10

    جديد توحيد الربوبية

    مُساهمة من طرف ام اسامة الجمعة 22 أبريل 2011, 6:02 pm


    توحيد الربوبية 118994
    توحيد الربوبية
    وهو "إفراد الله سبحانه وتعالى في أمور ثلاثة" في الخلق والملك والتدبير"
    دليل ذلك قوله تعالى: (أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ) (الأعراف: من الآية54)
    ووجه الدلالة من الآية: أنه قدم فيها الخبر الذي من حقه التأخير،
    والقاعدة البلاغية : أن تقديم ما حقه التأخير يفيد الحصر. ثم تأمل افتتاح هذه الآية بـ( أَلا ) الدالة على التنبيه والتوكيد: ( أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ)(الأعراف: من الآية54) ، لا لغيره، فالخلق هذا هو،
    والأمر هو التدبير. أما الملك، فدليله مثل قوله تعالى: (وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ )(الجاثـية: من الآية27) ، فإن هذا يدل على انفراده سبحانه وتعالى بالملك، ووجه الدلالة من هذه الآية كما سبق تقديم ما حقه التأخير. إذاً، فالرب عز وجل منفرد بالخلق والملك والتدبير.
    فإن قلت: كيف تجمع بين ما قررت وبين إثبات الخلق لغير الله، مثل قوله تعالىSadفَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ)(المؤمنون: من الآية14) ، ومثل قوله صلى الله عليه وسلم في المصورين: "(يقال لهم أحيوا ما خلقتم) ومثل قوله تعالى في الحديث القدسي: "(ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي)، فكيف تجمع بين قولك: أن الله منفرد بالخلق، وبين هذه النصوص؟.
    فالجواب أن يقال: إن الخلق هو الإيجاد، وهذا خاص بالله تعالى، أما تحويل الشيء من صورة إلى أخرى، فإنه ليس بخلق حقيقة، وإن سمي خلقاً باعتبار التكوين، لكنه في الواقع ليس بخلق تام، فمثلا: هذا النجار صنع من الخشب باباً، فيقال: خلق باباً لكن مادة هذه الصناعة الذي خلقها هو الله عز وجل، لا يستطيع الناس كلهم مهما بلغوا في القدرة أن يخلقوا عود أراك أبداً، ولا أن يخلقوا ذرة ولا أن يخلقوا ذباباً.
    واستمع إلى قول الله عز وجل: )يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ) (الحج:73) . [الذين]: اسم موصول يشمل كل ما يدعى من دون الله من شجر وحجر وبشر وملك وغيره، كل الذين يدعون من دون الله ( لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَاباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُُ) (الحج:73) ولو انفرد كل واحد بذلك، لكان، عجزه من باب أولى ،(إِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ) [ الحج :73 ] ، حتى الذين يدعون من دون الله لو سلبهم الذباب شيئاً، ما استطاعوا أن يستنقذوه من هذا الذباب الضعيف، ولو وقع الذباب على أقوى ملك في الأرض، ومص من طيبه، لا يستطيع هذا الملك أن يستخرج الطيب من هذا الذباب، وكذلك لو وقع على طعامه، فإذاً الله عز وجل هو الخالق وحده. فإن قلت: كيف تجمع بين قولك: إن الله منفرد بالملك وبين إثبات الملك للمخلوقين، مثل قوله تعالى: ( أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَه)(النور: من الآية61) )إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُم)(المؤمنون: من الآية6).
    فالجواب: أن الجمع بينهما من وجهين:
    الأول: أن ملك الإنسان للشيء ليس عاماً شاملاً، لأنني أملك ما تحت يدي، ولا أملك ما تحت يدك والكل ملك الله عز وجل، فمن حيث الشمول: ملك الله عز وجل أشمل وأوسع، وهو ملك تام.
    الثاني: أن ملكي لهذا الشيء ليس ملكاً حقيقياً أتصرف فيه كما أشاء، وإنما أتصرف فيه كما أمر الشرع، وكما أذن المالك الحقيقي، وهو الله عز وجل، ولو بعت درهماً بدرهمين، لم أملك ذلك، ولا يحل لي ذلك، فإذا ملكي قاصر ، وأيضاً لا أملك فيه شيئاً من الناحية القدرية، لأن التصرف لله، فلا أستطيع أن أقول لعبدي المريض: ابرأ فيبرأ، ولا أستطيع أن أقول لعبدي الصحيح الشحيح: امرض فيمرض، لكن التصرف الحقيقي لله عز وجل، فلو قال له: ابرأ، برأ، ولو قال: امرض. مرض، فإذا لا أملك التصرف المطلق شرعاً ولا قدراً، فملكي هنا قاصر من حيث التصرف، وقاصر من حيث الشمول والعموم، وبذلك يتبين لنا كيف كان انفراد الله عز وجل بالملك.
    وأما التدبير، فللإنسان تدبير، ولكن نقول: هذا التدبير قاصر، كالوجهين السابقين في الملك، ليس كل شيء أملك التدبير فيه وإنما أملك تدبير ما كان تحت حيازتي وملكي وكذلك لا أملك تدبيره إلا على وفق الشرع الذي أباح لي هذا التدبير.
    وحينئذ يتبين أن قولنا: "إن الله عز وجل منفرد بالخلق والملك والتدبير": كلية عامة مطلقة، لا يستثنى منها شيء، لأن كل ما أوردناه لا يعارض ما ثبت لله عز وجل من ذلك
    عبد الله
    عبد الله
    مشرف
    مشرف


    اعلام الدول : توحيد الربوبية 913
    المزاج اليوم : توحيد الربوبية 110
    المهنة : توحيد الربوبية Accoun10

    جديد رد: توحيد الربوبية

    مُساهمة من طرف عبد الله الجمعة 22 أبريل 2011, 6:46 pm

    توحيد الربوبية 39313alsh3er
    admin
    admin
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات


    اعلام الدول : توحيد الربوبية Egitto10
    المزاج اليوم : توحيد الربوبية 1210
    المهنة : توحيد الربوبية Collec10

    جديد رد: توحيد الربوبية

    مُساهمة من طرف admin الجمعة 22 أبريل 2011, 6:50 pm

    توحيد الربوبية 34444alsh3er
    نسمة
    نسمة
    مشرفة
    مشرفة


    اعلام الدول : توحيد الربوبية 2910

    جديد رد: توحيد الربوبية

    مُساهمة من طرف نسمة الجمعة 22 أبريل 2011, 7:26 pm

    توحيد الربوبية 39351alsh3er
    المؤمن بالله
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام


    اعلام الدول : توحيد الربوبية Egitto10
    المزاج اليوم : توحيد الربوبية 310
    المهنة : توحيد الربوبية Collec10

    جديد رد: توحيد الربوبية

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله الجمعة 22 أبريل 2011, 7:43 pm

    توحيد الربوبية 39337alsh3er
    ام اسامة
    ام اسامة
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    اعلام الدول : توحيد الربوبية Egitto10

    جديد رد: توحيد الربوبية

    مُساهمة من طرف ام اسامة الجمعة 22 أبريل 2011, 8:24 pm

    توحيد الربوبية 865766
    توحيد الربوبية 333998
    توحيد الربوبية 451872794
    توحيد الربوبية 949486

    توحيد الربوبية 39324alsh3er
    maraam
    maraam
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    اعلام الدول : توحيد الربوبية Egitto10
    المزاج اليوم : توحيد الربوبية 76048910
    المهنة : توحيد الربوبية Studen10

    جديد رد: توحيد الربوبية

    مُساهمة من طرف maraam الجمعة 22 أبريل 2011, 9:44 pm

    توحيد الربوبية 5170-hand-held
    ام اسامة
    ام اسامة
    عضو ماسى
    عضو ماسى


    اعلام الدول : توحيد الربوبية Egitto10

    جديد رد: توحيد الربوبية

    مُساهمة من طرف ام اسامة السبت 23 أبريل 2011, 10:57 pm

    توحيد الربوبية 2271943559

    توحيد الربوبية 12887423068

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 2:44 am