شبكة منتديات رحاب الايمان



مرحب بيكم فى
شبكة منتديات رحاب الايمان
أتمنا أن تشرفونا بالتسجيل معنا

الادارة
المؤمن بالله


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنه ) رواه مسلم
قال تعالى  ) وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير صدق الله العظيم
 
برامج لحواسبكم تهمكم
اهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل معنا لتفوز برضى الله ورسوله وتكون فى رحاب الايمان
البنر الرئيسي للمنتدى

    استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    شاطر
    avatar
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله في الإثنين 05 سبتمبر 2011, 5:48 am




    تكملة لسلسلة بدع استحدثها الناس


    ‏02:39 الحلف على المصحف لتأكيد اليمين
    و تعليق اللوحات المكتوب عليها آيات من القرآن في المنازل وغيرها .

    -ومن البدع // الحلف على المصحف لتأكيد اليمين

    سؤال :
    شخص حلف على المصحف كذب في أيام الطفولة أي كان يبلغ 15 سنة

    ولكنه ندم على هذا بعد بلوغه سن الرشد وعرف أن هذا حرام شرعاً فهل عليه إثم أو كفارة ؟

    الجواب :

    هذا السؤال يتضمن مسألتين المسألة الأولى الحلف على المصحف

    لتأكيد اليمين وهذه صيغة لا أعلم لها أصلاً من السنة فليست بمشروعة .

    وأما المسألة الثانية : فهو حلفه على الكذب وهو عالم بذلك وهذا إثم عظيم

    يجب عليه أن يتوب إلى الله منه حتى أن بعض أهل العلم يقول :
    إن هذا من اليمين الغموس التي تغمس صاحبها في الإثم ثم تغمسه
    في النار فإذا كانت هذه اليمين قد وقعت منه بعد بلوغه فإنه يكون
    بذلك آثم عليه أن يتوب إلى الله وليس عليه كفارة لأن الكفارة إنما
    تكون في الأيمان على الأشياء المستقبلة وأما الأشياء الماضية فليس
    فيها كفارة بل الإنسان دائر فيها بين أن يكون آثماً فيها أو غير
    آثم فإذا حلف على شيء يعلم أنه كذب فهو آثم وإن
    حلف على شيء يعلم أنه صادق أو يغلب على ظنه أنه صادق فليس بآثم .

    نور على الدرب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ص 43


    5-ومن البدع //الفصل بين السورتين بالتكبير

    سؤال :

    بعض قراء القرآن يفصلون بين السورة والأخرى بقول :

    " الله أكبر " دون بسملة هل يجوز ذلك وهل له دليل ؟

    الجواب :

    هذا خلاف مافعل الصحابة - رضي الله عنهم - من فصلهم بين كل

    سورة وأخرى ببسم الله الرحمن الرحيم وخلاف ما كان عليه أهل العلم
    من أنه لا بفصل بالتكبير في جميع سور القرآن غاية ما هناك أن
    بعض القراء استحب أن يكبر الإنسان عند ختم
    كل سورة من الضحى إلى آخر القرآن مع البسملة بين كل سورتين .

    والصواب أنه ليس بسنة لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم

    وعلى هذا فالمشروع أن تفصل بين كل سورة وأخرى بالبسملة
    " بسم الله الرحمن الرحيم " إلا في سورة براءة فإنه ليس بينها وبين الأنفال بسملة .

    فتاوى إسلامية ( 4/48 ) الشيخ ابن عثيمين

    6-ومن البدع //تعليق اللوحات المكتوب عليها آيات من القرآن في المنازل وغيرها .

    سؤال :

    ما رأيكم في البطاقات واللوحات سواء الورقية أو المصنوعة من الخيوط

    والتي يكتب عليها لفظ الجلالة مقروناً باسم النبي عليه الصلاة والسلام (( الله محمد ))

    جواب :

    هذه المسألة كثرت في الناس على أوجه متعددة ووضع لفظ الجلالة وبجانبه اسم
    الرسول صل الله عليه وسلم لا يجوز وقد قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم :

    " ما شاء الله وشئت " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أجعلتني لله نداً بل ما شاء الله وحده " .

    وإذا كان الهدف من تعليق لوحة عليها اسم النبي صل الله عليه وسلم من قبيل التبرك

    فهذا غير جائز أيضاً لأن التبرك إنما يكون بالتزام سنة النبي عليه الصلاة والسلام والاهتداء بهديه .

    وكذلك بالنسبة لتعليق اللوحات المكتوب عليها آيات من القرآن الكريم في المنازل

    إذ لم يرد في ذلك عن السلف الصالح - رحمهم الله - ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم
    ولا عن أصحابه التابعين ولا أدري من أين جاءت هذه البدعة فهي
    في الحقيقة بدعة لأن القرآن إنما نزل ليتلى لا ليعلق على الجدران .

    ثم إن في تعليقه على الجدران مفسدة لأن من يفعلون ذلك قد يعتقدون أنه حرز

    لهم فيستغنون بذلك عن الحرز الصحيح وهو التلاوة باللسان
    كما قال النبي عليه الصلاة والسلام عن آية الكرسي :
    " من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح . "

    أيضاً قد لا تخلو المجالس غالباً من الأقوال المحرمة وربما كان فيها شيء

    من آلات اللهو ولا يجوز أن يجتمع كلام الله في أماكن كهذه لذلك ننصح إخواننا
    المسلمين بعدم تعليق لوحات تحمل آيات الله أو لفظ الجلالة أو اسم النبي عليه الصلاة والسلام .

    (( فتاوى إسلامية " 4/479 " الشيخ ابن عثيمين ) )

    وقال الشيخ ابن عثيمين أيضاً :

    تعليق الآيات القرآنية على الجدران وأبواب المساجد وما أشبهها هو

    من الأمور المحدثة التي لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح الذين
    هم خير القرون كما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام
    أنه قال : " خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " .

    ولو كان هذا من الأمور المحبوبة إلى الله عز وجل لشرعه الله تعالى

    على لسان رسوله صل الله عليه وسلم لأن كل ما ينفع الناس في دينهم
    ودنياهم فهو مشروع على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم ولو كان
    هذا من الخير لكان أولئك السلف الصالح أسبق إليه منا ومع هذا فإننا
    نقول لهؤلاء الذين يعلقون هذه الآيات ماذا تقصدون من هذا التعليق ؟
    أتقصدون بذلك احتراماً لكلام الله عز وجل ؟ إن قالوا : نعم ، قلنا :
    لسنا والله أشد احتراماً لكلام الله سبحانه وتعالى من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
    ومع ذلك لم يعلقوا شيئاً من آيات الله على جدرانهم وجدران مساجدهم وإن قالوا :
    نريد بذلك التذكير والموعظة قلنا : لننظر إلى الواقع فهل أحد من الناس الذين
    يشاهدون هذه الآيات المعلقة يتعظ بما فيها قد يكون ذلك ولكنه نادر جداً وأكثر
    ما يلفت النظر في هذه الآيات المكتوبة حسن الخط
    أو ما يحيط بها من البراويز أو الزخارف أو ما أشبه ذلك .
    ونادراً جداً أن يرفع الإنسان رأسه إليها ليقرأها فيتعظ بما فيها .

    وإن قالوا : نريد التبرك بها فيقال : ليس هذا طريق التبرك والقرآن

    كله مبارك لكن بتلاوته وتفقه معانيه والعمل به لا بأن يعلق على الجدران ويكون كالمتاحف .

    وإن قالوا : أردنا بذلك الحماية والورد قلنا : ليس هذا طريق الحماية والورد

    فإن الأوراد التي تكون من القرآن إنما تمنع صاحبها إذا قرأها كما في
    قوله صلى الله عليه وسلم فيمن قرأ آية الكرسي في ليلة :
    " لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح "
    ومع هذا فإن بعض المجالس أو كثيراً من المجالس التي تكتب
    فيها هذه الآيات قد يكون فيها اللهو بل قد يكون فيها الكلام المحرم
    أو الأغاني المحرمة وفي ذلك من امتهان القرآن المعنوي ما هو ظاهر .

    (( نور على الدرب فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - ص 24 ))


    تابعونا ان شاء الله




    عدل سابقا من قبل mmaarrooaann في الإثنين 05 سبتمبر 2011, 6:35 am عدل 1 مرات
    avatar
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله في الإثنين 05 سبتمبر 2011, 6:34 am


    حكم قول ((تمسآآح وسحليــهـ))

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا قريت هذي المعلووومه والصراحه تفجأت بحكمهآآ..

    ومآآ ادري اذا كان الوضوع مكرر..

    المهم هذي الفتوى

    وهي " للشيخ عبد الرحمن السحيم "

    قبل فترة أرسلت للشيخ عبد الرحمن السحيم

    " الداعية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مدينة الرياض "

    أسألة عن حكم هذه العبارات بين الشباب والفتيات

    فكان سؤالي ورد الشيخ كالآتي


    السؤال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أردت من فضيلتكم بارك الله فيكم ونفع بعلمكم

    كلمة توجيهيه

    الأعضاء يكثرون من قول التماسيح والسحالي

    ع سبيل المزاح

    فالشباب يطلقون ع الفتيات سحالي

    والفتيات يطلقون ع الشباب تماسيح

    فما توجيهكم لهم

    نفع الله بكم وجُزيتم خيرا ً..


    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    وبارك الله فيك .

    أولاً : هذا خلاف التأدّب مع الله تبارك وتعالى ، فإن الله تعالى كَرَّم الإنسان

    فقال تعالى : (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ
    وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) ،

    وقال عزّ وَجَلّ : (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) .

    وقد روى ابن أبي شيبة من طريق الأعمش عن إبراهيم قال :

    كانوا يقولون : إذا قال الرجل للرجل : (يا **** .. يا *** .. يا خِنْزِير)
    قال الله له يوم القيامة : أتراني خلقتُ ***ا ، أو ****ا ، أو خنزيرا ؟

    وروى أيضا من طريق العلاء بن المسيب عن أبيه قال : لا تَقُل لصاحبك يا

    **** ، يا *** ، يا خنزير ، فيقول لك يوم
    القيامة : أتراني خلقت ***ا ، أو ****ا ، أو خنزيرا ؟

    وهذه مثلها ..

    فهل خَلَق الله الشاب تِمساحا ؟!
    وهل خَلَق الفتاة سِحليَّة ؟!

    حتى وإن كان على سبيل المزاح ..

    كما أن مثل هذه الألفاظ يعتبرها العلماء

    من الجِنايات التي لو قيلت لشخص وَجب تعزير القائل !

    وقد سُئل الإمام مالك : أَرَأَيْتَ إنْ قَالَ :

    يَا حِمَارُ أَوْ يَا ثَوْرُ أَوْ يَا خِنْزِيرُ ؟ قَالَ : يُنَكِّلُهُ عَلَى قَدْرِ مَا يَرَى الإِمَامُ فِي رَأْيِي .
    وقال ابن مُفلح في " الفروع " : وَيُعَزَّرُ فِي : يَا كَافِرُ

    يَا فَاجِرُ ، يَا حِمَارُ ، يَا تَيْسُ ، يَا ثَوْرُ ، يَا رَافِضِيُّ !

    وفي " تكلمة المجموع " : ومن الألفاظ الموجبة للتعزير قوله لغيره :

    يا فاسق ، يا كافر ، يا فاجر ، يا شقي ، يا ***
    يا **** ، يا تيس ، يا رافضي ! يا خبيث ، يا كذاب .

    قال الإمام النووي في " الأذكار " : ومن الألفاظ المذمومة

    المستعملة في العادة قوله لمن يخاصمه : يا ****
    يا تيس ، يا *** ، ونحو ذلك ، فهذا قبيح لوجهين :
    أحدهما : أنه كذب .
    والآخر : أنه إيذاء .
    وهذا بخلاف قوله : يا ظالم ، ونحوه ، فإن ذلك يُسَامَح به لضرورة

    المخاصَمَة ، مع أنه يَصْدُق غالبا ، فقلَّ إنسان إلاَّ وهو ظالم لنفسه ولغيرها . اهـ .

    ثانيا : أنّ هذا أيضا خلاف الأدب في التعامل بين الرجل والمرأة إذا كانا أجنبيين عن بعضهما .
    فماذا لو كان رجلا أجنبيا يُخاطِب أختك بمثل هذا .. أترضاه لأختك ؟!

    وما لا ترضاه لأختك فلا تتعامل به مع بنات الآخَرِين ، وعامِل الناس كما تُحِبّ

    أن يُعامِلوك ، لقوله عليه الصلاة والسلام : مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنْ النَّارِ وَيُدْخَلَ
    الْجَنَّةَ فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ، وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاسِ الَّذِي يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ . رواه مسلم .

    والله تعالى أعلم .

    بارك الله فيكم وأصلح حالنا وحالكم وهدانا وإياكم لأحسن الأقوال

    "وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم "

    نقلته للتذكير والفائده


    دعواتكم

    avatar
    عبد الله
    مشرف
    مشرف

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف عبد الله في الإثنين 05 سبتمبر 2011, 11:41 pm

    avatar
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله في الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 12:03 am




    avatar
    الشيماء
    عضو مبدع
    عضو مبدع

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف الشيماء في الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 12:25 am

    avatar
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله في الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 1:57 am




    avatar
    احسان
    عضو ماسى
    عضو ماسى

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف احسان في الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 2:40 am

    avatar
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله في الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 6:24 am




    avatar
    larose8181
    مشرفة
    مشرفة

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف larose8181 في الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 5:27 pm





    avatar
    نسمة
    مشرفة
    مشرفة

    اعلام الدول :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف نسمة في الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 11:14 pm

    avatar
    ام اسامة
    عضو ماسى
    عضو ماسى

    اعلام الدول :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف ام اسامة في الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 11:30 pm

    avatar
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله في الأربعاء 07 سبتمبر 2011, 1:32 pm



    avatar
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله في الأربعاء 07 سبتمبر 2011, 1:33 pm


    avatar
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله في الأربعاء 07 سبتمبر 2011, 1:49 pm


    avatar
    admin
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف admin في الخميس 08 سبتمبر 2011, 4:27 am

    ردود إسلامية متحركة روعة
    avatar
    mohammed
    عضو مبدع
    عضو مبدع

    اعلام الدول :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف mohammed في الخميس 08 سبتمبر 2011, 10:57 am

    avatar
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله في الخميس 08 سبتمبر 2011, 11:09 am



    avatar
    المؤمن بالله
    المدير العام
    المدير العام

    اعلام الدول :
    المزاج اليوم :
    المهنة :

    جديد رد: استكمالا لموضوع بدع استحدثها الناس

    مُساهمة من طرف المؤمن بالله في الخميس 08 سبتمبر 2011, 11:10 am



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 سبتمبر 2017, 5:57 pm